عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكرى يستعرض مع وزير الدفاع اليونانى تطورات العملية "سيناء 2018"

تحيا مصر

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكرى التقى بوزير الدفاع اليونانى بانوس كامينوس، اليوم، الجمعة، على هامش مشاركتهما الحالية فى مؤتمر ميونيخ للأمن خلال الفترة 15-18 فبراير الجارى.

وأكد أبو زيد أن الوزيرين عبرا خلال المقابلة عن تقديرهما للمستوى المتميز للعلاقات بين مصر واليونان، وتطلع الجانبان لأن يشهد عام 2018 تطورات جديدة بشكلٍ يعكس البعد الاستراتيجى، الذى وصلت إليه تلك العلاقات، لاسيما في مجال التعاون العسكري والأمنى حيث تتزايد التحديات المشتركة التي تواجه الدولتين. كما أشاد الوزيران بآلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص وما تمثله من إطار متميز أسهم في تعزيز مجالات التعاون ببن البلدان الثلاثة.



وأردف أبو زيد، أن المباحثات تناولت خطط مكافحة الإرهاب في المنطقة مع تزايد عمليات انتقال العناصر الإرهابية من مناطق الصراع فى سوريا والعراق إلى منطقة البحر المتوسط وشمال إفريقيا.



وقد استعرض شكرى الدور الهام الذي تضطلع به مصر فى مجال مكافحة الإرهاب، حيث اهتم الوزير اليوناني بالتعرف علي تطورات عملية سيناء 2018، مشيدا بالجهود المصرية فى التصدى لهذه الظاهرة البغيضة على كافة الأصعدة.



ومن جانبه، استمع الوزير شكرى إلى تقييم وزير الدفاع اليوناني للتهديدات المتزايدة فى منطقة شرق البحر المتوسط، وناقش الجانبان سبل التعامل مع تلك التهديدات على الأصعدة.

ومن ناحية اخرى، بحث الوزيران جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي تمثل شاغلا هاما لليونان وللشركاء الأوروبيين بوجه عام، حيث استعرض وزير الخارجية التجربة المصرية الرائدة في محاصرة هذه الظاهرة، والتعامل معها من منظور شامل يستوعب مختلف الأبعاد الاقتصادية والتنموية والإنسانية.



هذا وقد تطرقت المباحثات إلى تطورات الأزمتين السورية والليبية، والوضع في لبنان وتداعياته الإقليمية، فضلا عن القضية الفلسطينية وما تمر به من تحديات متزايدة نتيجة غياب الأفق السياسى للحل الشامل والعادل.
تابع موقع تحيا مصر علي