عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب يوسف الشاذلى: النفايات الإلكترونية ثروة مهدرة حان وقت استغلالها

تحيا مصر

تقدم النائب يوسف الشاذلى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى وزير البيئة ووزير الاتصالات، بخصوص ملف النفايات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هذه النفايات تحتوى على مواد سامة تضر بالإنسان والبيئة، وعند التخلص منها بشكل عشوائى تتسرب مكوناتها من العناصر السامة حتى تصل إلى الإنسان.

وأكد "الشاذلى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن النفايات الإلكترونية ثروة كبيرة مهدرة فى مصر، لابد من استغلالها بالشكل الأمثل، حيث أنها تقدّر قيمتها العالمية بنحو 55 مليار دولار، كما أن مصر تعتبر الأغنى أفريقياً من حيث إنتاجها لهذه النفايات، قائلاً:" إعادة تدوير هذه النفايات الآن أصبح ضرورة قصوى لتوفير ثروة معدنية لمصر وتنشيط تصدر المنتج المحلى".

وأشار إلى أن الاستثمار فى النفايات الإلكترونية سيدعم الاقتصاد المصرى من خلال خفض الواردات الأجنبية، واستبدالها بالمنتجات المعاد تدويرها، ولكن هذه الصناعة ما زالت تواجه عدة مشاكل منها سيطرة تجار الخردة عليها لتحقيق مكاسب سريعة، من خلال تدويرها بطريقة خاطئة، وعدم وعى المواطنين بأهميتها كقيمة اقتصادية والإهمال فيها.

وطالب النائب الحكومة بسرعة إقرار قانون ينظم عمل شركات تدوير المخلفات الإلكترونية، والعمل على نقل تجارب الدول الأخرى الرائدة فى هذا المجال لتوفير العملة الصعبة، ودعم المنتج المحلى المعاد تدويره.
تابع موقع تحيا مصر علي