عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولد الشيخ: الحوثيون تراجعوا عن توقيع اتفاق الكويت في اللحظة الأخيرة

تحيا مصر

قدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساءأمس الثلاثاء، إحاطته الأخيرة إلى مجلس الأمن قبل إنهاء مهامه مبعوثاً أممياً إلى اليمن.

وقال ولد الشيخ، في كلمته التي نشرها مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن كاملةً، أن مهمته بدأت في أبريل 2015 إن "أصحاب القرار في هذه الحرب يعتبرون التنازل ضعفاً، والاختلاف تهديداً، فيتمادون في اتخاذ خطوات استفزازية وغير مسؤولة غير آبهين لمعاناة المدنيين الذين يعانون يومياً من مخلفات الحرب".

وتابع، "شهد الشهران الأخيران تصعيداً واسعاً في المواجهات العسكرية في الحديدة والجوف وصنعاء والبيضاء، إضافةً إلى مناطق على الحدود اليمنية السعودية، ولا يزال الحوثيون مستمرين في إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه السعودية".

وكشف ولد الشيخ رسمياً ما كان يتحاشى التعرض إليه علناً سابقاً، أي جرائم ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، بقوله "تؤكد التقارير أن استعمال الحوثيين الممنهج واستغلالهم تجنيد الأطفال، قد تكون له انعكاسات على مستقبل البلاد".

وعن المفاوضات المطولة التي احتضنتها العاصمة الكويتية في 2016، قال ولد الشيخ "تطرقنا في اجتماعاتنا إلى كل تفاصيل خارطة السلام بالترتيب الزمني ومع مراعاة كل المتطلبات والتحديات، وأنا أعلن ولأول مرة، أنه تم وضع مقترح كامل وشامل بالتشاور مع كافة الفرقاء إلا أنهم رفضوا في الساعات، لا بل في الدقائق الأخيرة، التوقيع عليه وتبين أن الحوثيين ليسوا مستعدين لتقديم التنازلات في الشق الأمني أو حتى الدخول في تفاصيل خطة أمنية جامعة، ما شكل معضلة أساسية للتوصل إلى حل توافقي".
تابع موقع تحيا مصر علي