عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الروبوت "جوسى بيبر" ترحب بالمسافرين وترد على أسئلتهم بمطار ميونخ بألمانيا

تحيا مصر

أعلنت "لوفتهانزا" ومطار ميونخ، فى بيان اليوم، أن الروبوت البشرى المظهر "جوسى بيبر" بطولها البالغ 120 سنتمترًا ستكون حاضرة بدءًا من اليوم الأربعاء، للإجابة على أسئلة المسافرين وسواء كانوا بحاجة لمعرفة الاتجاهات للوصول إلى بوابة الصعود أو كانوا يبحثون عن أحد المطاعم أو المقاهى، ستنظر "جوسى بيبر" إليهم لتجيبهم على الفور بالمعلومات التى يحتاجونها.

وبإطلاق "جوسى بيبر"، يخطو مطار ميونخ و"لوفتهانزا" خطوة غير مسبوقة، فهى أول اختبار على الإطلاق لروبوت بشرى المظهر مدعوم بالذكاء الاصطناعى فى مطار ألمانى، وسترحب "جوسى" التى تجيد اللغة الإنجليزية بالمسافرين فى المطار على مدار الأسابيع المقبلة فى منطقة غير مخصصة للجمهور العام فى المبنى الثانى، تشغلها "لوفتهانزا" بالتعاون مع مطار ميونخ.


يحتوى دماغ "جوسى بيبر" على معالج عالى الأداء مع اتصال لاسلكى بالإنترنت، يؤمن الاتصال بالخدمة السحابية حيث تتم معالجة الكلام وتفسيره وربط معلوماتها ببيانات المطار. ومما يميز النظام بأكمله، هو أن الروبوت لا يردد نصوصًا مسبقة فقط عند تحدثه مع المسافرين، فهو قابل للتعلم ويجيب على كل سؤال بمفرده، وتمامًا كالدماغ البشرى، يتحسن النظام بشكل تدريجى عبر دمج الأسئلة بالمعلومات المرتبطة بها لتقديم أجوبة أكثر دقة.


ويقف نظام الحاسوب "واتسون" للذكاء الاصطناعى القائم على التقنيات السحابية، وراء قدرات "جوسى بيبر" التى طورتها الشركة الفرنسية "سوفت بانك روبوتيكس"، وقد أطلق فريق عمل مطار ميونخ وشركة "لوفتهانزا" اسم الفتاة "جوسى" على الروبوت لدى وصولها إلى المطار.
تابع موقع تحيا مصر علي