عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معرض فنى بباريس حول التراث النوبى وتنوع الثقافات فى مصر

تحيا مصر

استضاف المركز الثقافى المصرى فى باريس الليلة الماضية معرض فن تشكيليا حول التراث النوبى وتنوع الثقافات فى مصر للفنانة منى حسنين، ومن المقرر أن يستمر حتى 14 مارس.

واستقبلت المستشارة الثقافية المصرية بباريس د.نيفين خالد زوار المعرض من أبناء الجالية المصرى والعرب والفرنسيين الذين أبدوا إعجابهم بأعمال الفنانة المصرية التى تعبر عن ثقافة النوبيين ونمط حياتهم وعادتهم و تقاليدهم.

وتضمن المعرض العديد من اللوحات المرسومة على الجلد الطبيعى تمثل مصر المتنوعة سواء النوبية أو الاسلامية وكذلك مصر القديمة.

وتعبر اللوحات عن الأفراح والبيوت النوبية ذات القباب المبنية من الطين والمزينة بالألوان الرسومات المُبهجة من الداخل والخارج الملاءمة للبيئة والتى تجعلها مُنفردة بالجمال فى بنائها وديكورها المستوحى من الطبيعة والتى تظهر فيها الحيوانات والزهور والمثلثات بألوانها المختلفة باعتبارها من أبرز الرسومات التى تعكس الثقافة النوبية.
ووصفت الفنانة منى حسنين- فى تصريح بفرنسا- التراث النوبي، بانه جزء أصيل من مكونات الهوية المصرية وامتداد للحضارة الفرعونية، معربة عن أملها أن يساهم المعرض فى تحفيز السياح على زيارة مصر بشكل عام وأسوان بشكل خاص باعتبارها أهم الأماكن السياحية والتراثية فى مصر والتى يتميز اَهلها بالكرم والبساطة.

ومن جانبها، قالت المستشارة الثقافية المصرية الدكتورة نيفين خالد، أن مصر تعبر عن نمط من أنماط الحياة الاجتماعية المصرية خصوصا فى منطقة النوبة من خلال أعمال لها طابع خاص تم تنفيذها على الجلد الطبيعى وتسرد وتحكى مناظر من الحياة اليومية المصرية وتمثل نوعا من الترويج للسياحة الوافدة إلى مصر.

وأضافت أن الفن النوبى هو فن مصرى بملامح وطباع مصرية ويمثل هوية وكينونة واحدة للهوية المصرية الغالبة على كل المدن المصرية المختلفة.
تابع موقع تحيا مصر علي