عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق: حكم بالإعدام على شقيقة زعيم سابق بالقاعدة

تحيا مصر

أعلنت محكمة عراقية اليوم الخميس أنها حكمت بالإعدام شنقاً على شقيقة أبو عمر البغدادي الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق الذي قتل في 2010 بعد إدانتها في قضايا تتعلق بالإرهاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان لم يورد اسم المدانة، إن "محكمة الجنايات المركزية أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق شقيقة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أبو عمر البغدادي على خلفية قضايا تتعلق بالإرهاب".

وأضاف أن "المتهمة اعترفت بانتمائها إلى التنظيمات الإرهابية وأنها كانت تقدم الدعم اللوجستي وتساعدهم في القيام بأعمالهم الإجرامية وانها كانت تقوم بتوزيع المبالغ المالية على أفراد التنظيم في الموصل التي أصبحت في 2014 عاصمة تنظيم داعش في العراق".

وكان أبو عمر البغدادي زعيماً للقاعدة في العراق ثم بعد اندماج التنظيم مع جماعات أخرى، أصبح زعيماً لتنظيم داعش في العراق المسؤول عن عشرات الهجمات الانتحارية في هذا البلد، وقد قتل في 19 أبريل 2010 خلال عملية مشتركة للقوات العراقية والأمريكية في منطقة صحراوية.

وكانت أرملة أبو عمر البغدادي اعتقلت أيضاً وصدر عليها حكم بالسجن المؤبد، ويصدر القضاء العراقي منذ أشهر أحكاماً بالإعدام على مئات العراقيين والأجانب من رجال ونساء، المتهمين بالارتباط بتنظيم داعش.

وسيطر تنظيم داعش في 2014 في هجوم ساحق على حوالي ثلث العراق، لكن القوات العراقية وبدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن استعاد كل المناطق وأعلنت بغداد في ديسمبر الماضي انتهاء الحرب على التنظيم، وما زال البحث جارياً على زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.
تابع موقع تحيا مصر علي