عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيتامين "د" يمنع نوعًا خطيرًا من السرطان

تحيا مصر

خلصت دراسة يابانية حديثة، إلى أن فيتامين "د" قد يساعد الأشخاص البالغين، في الوقاية من أمراض السرطان، وعلى رأسها سرطان الكبد.

وتعد الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين "د"، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.

وأجرى الدراسة التي استمرت 16 عامًا، باحثون في مركز الصحة العامة باليابان (حكومي)، ونشروا نتائجها، يوم الخميس (8 مارس)، في دورية (British Medical Journal) العلمية.

وتابع الباحثون حالة 33 ألفًا، و736 من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا؛ لكشف العلاقة بين مستويات فيتامين "د" والوقاية من السرطان.

وتفاوتت مستويات فيتامين "د" لدى المشاركين تبعًا للوقت التي تؤخذ فيه العينات من السنة؛ حيث تميل المستويات إلى الارتفاع خلال أشهر الصيف والخريف، أكثر منها في الشتاء أو الربيع بسبب سطوع أشعة الشمس.

وعقب انتهاء مدة الدراسة، سجل الباحثون 3301 حالة إصابة بالسرطان بين المشاركين.

ووجد الباحثون أن زيادة مستويات فيتامين "د" ارتبطت مع انخفاض نسبة إصابة الشخص بالسرطان بشكل عام بحوالي 20٪ لدى الرجال والنساء.

وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين "د" ارتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تراوحت بين 30-50٪، وكانت النسبة تزيد لدى الرجال عنها بين النساء.

ولم يجد الباحثون ارتباطًا بين ارتفاع مستويات فيتامين "د" وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة أو سرطان البروستاتا.

ويمكن تعويض نقص فيتامين "د" بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

ويحافظ فيتامين "د" على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.
تابع موقع تحيا مصر علي