عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التنفيذى لبعثة الحج: 110 آلاف شخص تقدموا لحج القرعة هذا العام

تحيا مصر

قال اللواء على لطفى مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج إن عدد من تقدم لحج القرعة هذا العام منذ إعلان وزارة الداخلية فتح باب التقديم اعتبارا من 25 فبراير الماضى الماضى وحتى 8 مارس الجارى بلغ حوالى ١١٠ آلاف شخص على مستوى الجمهورية .

وأوضح الرئيس التنفيذى لبعثة الحج فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن اللواء مجدى عبد الغفّار وزير الداخلية وجه بتقديم كافة أوجه التسهيلات للمتقدمين بدءا من مرحلة التقديم وانتهاء بإعلان نتائج القرعة وتسديد الرسوم. مضيفا أنه تقرر أن يتم إجراء القرعة بواسطة الحاسب الآلى دون أى تدخل من العنصر البشرى خلال الفترة ما بين ١٣ إلى ١٩ مارس الجارى.


وأشار إلى أنه من المقرر خلال الأيام المقبلة سفر أول وفد إلى المملكة العربية السعودية لإنهاء التعاقدات مع الفنادق وشركات تأجير الحافلات، مؤكدا أنه لا تنازل عن توفير الخدمة المتميزة لحجاج القرعة .


وقال اللواء عمرو لطفى إنه سيتم تحديد رسوم حج القرعة بعد الانتهاء من كافة التعاقدات فى السعودية . مؤكدا أن وزارة الداخلية تحرص على عدم تحميل الفائزين فى القرعة أعباء مالية إضافية ، وانه أنه تم اعتماد تسهيلات للمرة الأولى هذا العام أبرزها أنه يحق اصطحاب مرافق للحاج حتى الدرجة الرابعة فضلا عن إمكانية أن يتنازل الأبن الحاصل على تأشيرة الحج لوالديه .


وناشد مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج أصحاب الأمراض المزمنة ضرورة الإبلاغ عن حالتهم الصحية لتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم حرصا على سلامتهم ، مؤكدا أنه لن يتم منع أى حاج من السفر بسبب ظروفه الصحية .


وأوضح أن حصة مصر تبلغ 78 ألف حاج، بينهم 22 ألفا و500 (حج قرعة الداخلية)، ونحو 36 ألفا (سياحة) و12 ألفا (تضامن)، والباقى هيئات.


وتابع :تم تخصيص نسبة الـ%10 من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً وبالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ%10 يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط «ذكر أو أنثى» فى حالة تجاوزه سن الـ70 عاما مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، وفى حالة كون مقدما الطلب كلاهما أكبر من 70 عاما يجوز على سبيل الاستثناء إضافـة مرافـق ثالث لهما على أن يكون المرافق فى جميع الأحوال قـادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم استبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته.
تابع موقع تحيا مصر علي