عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجالية الروسية تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية في 4 مدن مصرية

تحيا مصر

أوضح مدير المركز الثقافي الروسي في القاهرة، أليكسي تيفانيان، أن الجالية الروسية في مصر سوف تتمكّن من الإدلاء بأصواتها في الانتخابات الرئاسية الروسية في 16 مارس الجاري، في أربعة صناديق، في القاهرة، والإسكندرية، والغردقة، وشرم الشيخ.

وقال تيفانيان في حديث حصري لوكالة "سبوتنيك" إنه "بحسب إحصاءات السلطات المصرية، عدد الروس في مصر 30 ألف، وقد لا يكون لهم جميعا الحق في التصويت بسبب الأعمار، لذا فمن الصعب حصر عدد الأصوات الانتخابية بدقة قبل التصويت. وبحسب الإحصاءات المصرية أيضا هناك 20 ألف روسي في الغردقة، ومن ستة إلى سبعة آلاف روسي في شرم الشيخ، والباقي في القاهرة والإسكندرية".

وأضاف تيفانيان:

التصويت في القاهرة سيكون في مقر السفارة، وفي الإسكندرية سيكون في مقر القنصلية العامة الروسية، وكذلك في الإسكندرية سيكون في مقر القنصلية العامة الروسية، أما في شرم الشيخ سترسل السفارة مندوبين في ساحة بريدج هاوس. والتصويت في القاهرة والإسكندرية والغردقة سيكون يوم 16 مارس، أما شرم الشيخ سيكون التصويت في يوم 15 مارس. وسيجري فرز الأصوات عقب التصويت، ولكن لن تعلن النتائج، بل سترسل إلى موسكو لتعلن النتائج الإجمالية دفعة واحدة، حيث سيجري التصويت في روسيا يوم 18 مارس الجاري.

وأوضح تيفانيان: "نسعى منذ شهر لتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للناخب الروسي في مصر، ومثلا التصويت يمكن أن يتم بجواز السفر الدولي أو بالهوية الروسية المحلية، كذلك سنوفر حافلات لنقل المجموعات الروسية من الأماكن البعيدة لأقرب صندوق اقتراع، على أن يتم الإخطار المسبق بالحاجة لحافلة. ونظمنا على الموقع الرسمي للمركز وعلى صفحة فيسبوك الرسمية كافة المعلومات التي يحتاجها الناخب، كما أننا نظمنا تلقي أسئلة الناخبين والإجابة عليها، عبر نادي الناخبين الروس في القاهرة، والحقيقة فإن نوادي السيدات الروس في القاهرة تقوم بجهد كبير في هذا الصدد".

وتوقع تيفانيان أن تزداد نسبة التصويت في الانتخابات المقبلة وسط الجالية الروسية في مصر، موضحا: "درجة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي والأسئلة التي تردنا والحملة الإعلامية التي نظمناها ودرجة الاستجابة لها تؤشر على ارتفاع نسبة التصويت عما سبق، ولكن لا نستطيع توقع أرقام".

يذكر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجرى في روسيا يوم 18مارس عام 2018. ويتنافس على هذا المنصب ثمانية مرشحين- سيرغي بابورين (عن الاتحاد الشعبي الروسي) ورجل الأعمال بافل غرودينين (عن الحزب الشيوعي الروسي)، والقومي فلاديمير جيرينوفسكي (عن الحزب الليبرالي الديموقراطي الروسي) والرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مستقل) والمرشحة الليبرالية كسينيا سوبتشاك (عن حزب المبادرة المدنية) ومكسيم سورايكين (عن "شيوعيو روسيا")، والمفوض المعني بحماية حقوق رجال الأعمال في روسيا بوريس تيتوف (عن حزب النمو)، وغريغوري يافلينسكي (عن حزب "يابلوكو" الليبرالي). وبهذا الترتيب الأبجدي، يتم إدراج أسمائهم على ورقة الاقتراع.
تابع موقع تحيا مصر علي