عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو جون بولتون مستشار ترامب الجدد للأمن القومي؟.. كان السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة.. يؤيد ترامب في سياسته الخارجية.. يؤكد أن القطريين هم الأكثر دعماً لداعش.. ويكره جماعة الإخوان ويصفها ب

تحيا مصر

ضمن سلسلة الإقالات في البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الخميس، إقالة مستشاره للأمن القومى أتش آر ماكماستر، وتعيين جون بولتون السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة خلفاً له، على أن يتولى الأخير منصبه في التاسع من أبريل 2018.

وبولتون جمهوري من صقور إدارة الرئيس السابق بوش الابن، وخلق أصدقاء وأعداء كثيرين بسبب "صراحته أو صفاقته" كما يقول أصدقاؤه وأعداؤه على التوالي. وطالما انتقد خلال عمله كنائب لوزير الخارجية، طريقة عمل الأمم المتحدة، وقال في أحد الاجتماعات سنة 1994: "لو فقد مبنى الأمم المتحدة بنيويورك عشرة طوابق من طوابقه، لما أثّر ذلك قيد أنملة.. لا يوجد شيء اسمه الأمم المتحدة".

السياسة الخارجية
ويشارك بولتون الرئيس في الكثير من الرؤى المتعلقة بالسياسة الخارجية، وهو يعد من أكثر المسؤولين الاميركيين المطلعين على ملفات الشرق الأوسط، إذ تابع طريقة عمل إيران عن كثب، وكذلك المعارضة الإيرانية التي سبق له أن تحدث في لقاءاتها، كما سبق له أن نبه من التكتيكات التي تتبعها جماعة الاخوان المسلمين المتغيرة بحسب المصالح والظروف.

قطر والإخوان
قبل أشهر تحدث إلى صحيفة "بريتبارت نيوز دايلي" الأمريكية، عن الوضع في الشرق الأوسط بعد سقوط داعش، بما في ذلك تهديد إيران والأزمة القطرية، وإمكانية تصنيف الولايات المتحدة جماعة "الإخوان المسلمين" كمنظمة إرهابية رسمياً.

وعن مقاطعة قطر من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، بسبب دعمها للإرهاب، قال بولتون إن "القطريين هم الأكثر دعماً لداعش، ويقدمون له دعماً صريحاً، عليهم تغيير ذلك، ووقف تمويل جماعة الإخوان، ويتعين عليهم فعلاً أن يسيطروا على شبكة الجزيرة الفضائية". ودعا واشنطن إلى "محاولة حل هذا الخلاف من خلال اتفاقات، والتركيز على التهديد الحقيقي في المنطقة، وهو إيران". وعن الإخوان، قال إنها جماعة إرهابية ومنظمة معقدة للغاية.

النووي الإيراني
وحض بولتون ترامب على إلغاء الاتفاق النووى الموقع في عهد إدارة سلفه، باراك أوباما، بين إيران والولايات المتحدة والدول الكبرى، مؤكداً أن طهران تستغل هذا الاتفاق لإضفاء الشرعية على دولتها الإرهابية وإخفاء برامجها المستمرة للصواريخ البالسيتية والأسلحة النووية، وللحصول على موارد قيمة من شركاء التفاوض الساذجين.

غزو العراق
ويعرف عن بولتون أنه مهندس غزو العراق في عام 2003، ذلك أنه من أكثر المدافعين عن تلك الحرب، وكان من ضمن الذين روّجوا للتقارير التي تدعي امتلاك نظام صدام حسين برنامج أسلحة دمار شامل.

إسرائيل وروسيا وكوريا الشمالية
وهو واحد من وجوه تيار المحافظين الجدد، وعضو بارز في الحزب الجمهوري، ويشتهر بدفاعه عن إسرائيل لاسيما سياسات اليمين فيها. ويعرف في الكونغرس بأن أسلوبه ولغته غير دبلوماسية ولديه مواقف عدوانية ضد موسكو وطهران وكوريا الشمالية، وكثيراً ما وجه انتقاداته إلى سياسات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

شغل منصب مدير إدارة شؤون منع انتشار الأسلحة في الخارجية الأمريكية، وكان دائم الانتقاد للحكومات الشمولية وبالذات كوريا الشمالية وإيران، وهاجم في يوليو (تموز 2003) رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ إيل وقتها لـ"حياته التي تشبه حياة الملوك بينما يعيش مواطنوه حياة أشبه بكوابيس الجحيم"، ورفضت كوريا الشمالية التفاوض معه ووصفته بـ"القمامة البشرية".
وتخرج بولتون في كلية الحقوق بجامعة ييل وعمل كمحامي لفترة من الزمن، وتدرج في مناصب حكومية عدة قبل أن يتبوأ منصب نائب وزير الخارجية.

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب رفض تعيينه في منصب وزير الخارجية، لأن شنبه الكثيف لم يعجبه. وأكد مساعدو الرئيس للصحيفة أن "شنب بولتون الذي يشبه الفرشاة كان أحد العوامل التي منعت تعيينه وزيراً للخارجية"، وأضافوا: "دونالد لم يحب هذا الشنب ولا أعتقد أن هناك أي شخص بلحية يعجب دونالد أيضاً".


تابع موقع تحيا مصر علي