عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعثة دول الساحل والصحراء: الانتخابات بمصر شفافة ونزيهة ولم نلمس خروقات الأربع

تحيا مصر

أشاد عيسى عبد الرحمن مدير ادارة التوثيق ومكتب تجمع الساحل والصحراء لدى الاتحاد الافريقى، منسق عام وفد تجمع دول الساحل والصحراء المراقب للانتخابات الرئاسية، بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين، موضحا أنه تم عمل ورشة عمل من 35 فردا شارك بها عضو من الهيئة الوطنية، ورد على كافة استفساراتنا، مؤكدا أن الوفد لاحظ التأمين الجيد جدا خارج اللجان ما يبعث الطمأنينة، مشيرا لتعاون القضاة مع الناخبين، واهتمامهم بالرد على المراقبين الدوليين.

وأكد "عبد الرحمن" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، الأربعاء، ان صناديق الاقتراع مغلقة بشكل محكم ومتابعة دقيقة من القضاة، مشيرا إلى أن نسبة مشاركة النساء وكبار السن كبيرة جدا، موضحا أن الأسر كان مهمتة باصطحاب أبنائهم لغرس العملية الديمقراطية داخلهم، مشيرا إلى ان اليوم الثانى للانتخابات تابع وفد الساحل والصحراء اللجان التى لم يتابعها فى اليوم الأول، مؤكدا عدم ورود شكاوى أو خروقات خلال عملية الاقتراع فى ظل اقبال الناس على التصويت باعتباره عرس ديمقراطى.

وأوضح أن التقرير الذى سيخرج من الوفد المراقب سيتم إرساله لدول الساحل والصحراء وعددهم 24 دولة، مؤكدا أن العملية الانتخابية خلال يومها الأول والثانى تسير بشكل مشرف وممتاز فى ظل عملية شفافة وإقبال المصريين على التصويت بكل أريحية وفرح، مشيدا باهتمام المصريين على التصويت باعتبارها واجب قومى ووطنى وهو جانب جيد.

وأشار إلى أن بعثة تجمع دول الساحل والصحراء مشارك بوفد مكون من 19 عضو لمتابعة الانتخابات الرئاسية، موضحا أن 15 منهم دبلوماسيين سفراء ومستشارين ورؤساء دول ونواب فى البرلمان وهم من 7 دول أبرزها بوركينا فاسو وافريقيا الوسطى وجزر القمر والمغرب وتشاد، موضحا أن هناك رقابة مشتركة مع وفد الكوميسا المكون من 15 عضو لمتابعة سير العملية الانتخابية.

وأكد أن تجمع دول الساحل والصحراء ووفد الكوميسا قاموا بعمل مراقبة مشتركة وتم نشر فرق مراقبة مشتركة توزعت لـ 10 فرق يتكون الواحد منهم من 3 أفراد، مشيرا إلى أن 4 فرق منهم توجهت إلى محافظات الفيوم الإسماعيلية والاسكندرية والشرقية، موضحا أن 6 فرق تراقب فى محافظة القاهرة.

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أول أمس الإثنين، على أن ينتهى الاستحقاق الديمقراطى اليوم الأربعاء، حيث شهدت إقبالا كثيفا من جانب المواطنين خلال أول وثانى أيام التصويت، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.
تابع موقع تحيا مصر علي