عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحف العربية: ربط البنتاجون لبقاء القوات الأمريكية في سوريا باستمرار المواجهة مع تنظيم داعش.. إيران تدعم زعيم ميليشيا بدر الشيعية.. والجيش اليمني يتقدم شرق صنعاء

تحيا مصر

أعلنت مصادر أمريكية عن رغبتها البقاء في سوريا لحين الانتهاء من مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، فيما بدأت إيران بحملة للدفع بزعيم ميليشيات بدر العراقية للواجهة السياسية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، رصدت الكثير من التقارير منها بدء الجيش اليمني بإحراز تقدم كبير شرق صنعاء.

البنتاغون باق في سوريا
وفي التفاصيل، رصدت صحيفة الشرق الأوسط ما وصفته بأنه ربط لوزارة الدفاع الأمريكية لبقاء القوات الأمريكية في سوريا باستمرار المواجهة مع تنظيم داعش.

وعرضت الصحيفة تصريحات مدير هيئة الأركان المشتركة في البنتاغون اللفتنانت جنرال كينيث مكينزي والذي قال إن سياسة الجيش الأمريكي حيال قتال تنظيم داعش في سوريا، لم يتغير بعد مناقشات مع الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الجاري.

وأشارت الصحيفة في هذا الصدد، إلى تواصل المفاوضات بين روسيا وممثلي فصائل عسكرية معارضة هناك، وهي المفاوضات التي تأتي لحسم ملف المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام منذ عام 2012.

إيران تدعم العامري سياسياً بالعراق
من جهة أخرى، مع اقتراب موعد الانتخابات العراقية، بدأ اسم زعيم ميليشيا بدر الشيعية، هادي العامري، يزداد تداولاً على الساحة كأحد أبرز من تنطبق عليهم "المواصفات الإيرانية" المطلوبة لحكّام العراق في مرحلة ما بعد تنظيم داعش.

وقالت صحيفة العرب في تقرير لها، إن الرجل الذي قضى فترة من شبابه مقاتلاً إلى جانب إيران ضد بلده العراق في حرب الثماني سنوات، يتمتّع بنفوذ كبير تقوم على حمايته وتأمينه الميليشيا التي يقودها والتي تعتبر أقوى الميليشيات الشيعية في العراق تنظيماً وتسليحاً.

وأوضحت أن عينُ المتابع للشأن العراقي لا تخطئ ملامح حملة مبكّرة استبقت الحملة الانتخابية يشنّها الإعلام الموالي لإيران داخل العراق وخارجه، وتهدف إلى تلميع صورة العامري وتقديمه في هيئة رجل الدولة والأنسب لقيادة المرحلة، في مقابل تشويه صورة العبادي وتصويره في هيئة الضعيف والمستجيب للضغوط الداخلية والخارجية.

الجيش اليمني يتقدم في شرق صنعاء
أحرز الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية خلال الساعات الماضية تقدماً كبيراً ضد الميلشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، في مديرية نهم شرق صنعاء.

وقالت مصادر لصحيفة عكاظ السعودية إن الجيش والمقاومة تمكنوا من تحرير جبال الصخر والجبل الأحمر في مديرية نهم من سيطرة ميليشيا الحوثي الإنقلابية، بعد المعارك التي دارت أخيراً، وتكبدت فيها الميليشيات خسائر فادحة.

وأفاد مصدر عسكري أن مقاتلات التحالف العربي دمرت مخازن أسلحة ومراكز عسكرية سرية للحوثيين في مناطق عدة في صعدة، منها منطقة حكمي بمديرية مران ومنطقة الجعملة بمديرية مجز. وأضاف هذا المصدر أن الميليشيات باتت عاجزة على تعزيز صفوفها بمسلحيها بعدما دفعت بهم إلى جبهات الساحل الغربي لليمن والبيضاء وصنعاء.
تابع موقع تحيا مصر علي