عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلب يؤكد استعداد مصر للتعاون مع الحكومة اللبنانية فى التنمية

تحيا مصر

يشارك المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية- بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى - فى مؤتمر " الأرز " لدعم الاقتصادى اللبنانى، والذى يعقد فى العاصمة الفرنسية باريس باريس تحت رعاية الرئيس الفرنسى ورئيس وزراء لبنان.


وأكد المهندس محلب خلال الكلمة التى ألقاها خلال المؤتمر، على أنه يشارك فى هذا المحفل المهم، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، اقتناعاً منه بأهمية وقوف المجتمع الدولي بأسره لدعم دولة وشعب لبنان الشقيق.


وشدد "محلب" على التزام مصر، رئيسا وحكومة وشعبا، بدعم الدولة والحكومة والشعب اللبنانى، ووقوفها بشكل كامل وراء الجهود التى تبذلها الحكومة اللبنانية للنهوض بالاقتصاد اللبنانى، ومواجهة التحديات الجسيمة التى فرضتها حالة عدم الاستقرار التى تعيشها المنطقة فى السنوات الأخيرة.


وأوضح محلب، أن الحكومة المصرية نجحت فى القيام بعملية إعمار وتنمية ضخمة، لعلها الكُبرى في التاريخ المصري الحديث، وفي ظرفٍ بالغ الصعوبة، أثناء خوض الدولة المصرية وقواتها المسلحة حربا ضروساً لاجتثاث جذور الإرهاب.


​وأضاف أن هذه التجربة المصرية، على الرغم مما تحمله من خصوصية، أثبتت بشكل حاسم إمكانية مقاومة ومواجهة الإرهاب، بالتوازي مع العمل الدؤوب لتحقيق خطة تنمية مستدامة، تم تنفيذها على مدار السنوات الأربع الماضية، باِعتبارها الضمانة الحقيقية والوحيدة لتحقيق تطلعات الشعوب، ومنع نشوء البيئة الحاضنة للمنظمات الإرهابية.


وجدد "محلب" استعداد مصر الكامل للتعاون مع الحكومة اللبنانية، وبالشراكة مع الدول الشقيقة، للإسهام في الجهد التنموي الضخم الذي تقوده حكومة الرئيس سعد الحريري في لبنان، سواء على المستوى الثنائي ومن خلال التعاون المصري-اللبناني عبر الشراكات التنموية بين القطاعين العام والخاص في البلدين، أو من خلال صيغة التعاون الثلاثي مع حكومات الدول الصديقة الملتزمة بدعم الاقتصاد اللبناني ومساندة جهود الحكومة اللبنانية لمواجهة الأعباء التي فُرضت عليها في الفترة الأخيرة.

و أشاد بالوثيقة الاقتصادية التي أعدتها الحكومة اللبنانية لمواجهة التحديات الاقتصادية وتهدف لتحقيق حزمة واسعة من الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الجذرية لإيجاد بيئة اقتصادية مشجعة للاستثمار والتوظيف في لبنان، ورفع معدلات النمو الاقتصادي. كما حث الدول المشاركة فى هذا المحفل، علي توجيه رسالة دعم حقيقية لجهود الحكومة اللبنانية.

الجدير بالذكر ان مؤتمر دعم الاقتصاد اللبنانى يشارك فيه حوالى 40 دولة ومنظمة دولية بالاضافة إلى القطاع الخاص، وذلك لدعم الخطة التى أعدتها الحكومة اللبنانية لتعزيز الاستثمار خاصة فى مشروعات البنية التحتية. "
تابع موقع تحيا مصر علي