عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في مشاركة نادرة.. إحياء ليلة عراقية في رام الله

تحيا مصر

في مشاركة نادرة حل عازف القانون العراقي فرات قدوري وفرقته (مقامات بغدادية) ضيوفا على مهرجان (رحلة الروح) للموسيقى الروحانية والتقليدية.

وقدم قدوري، الليلة الماضية، أمسية من المقامات العراقية على خشبة مسرح بلدية رام الله لاقت إقبالا كبيرا وتفاعلا من الجمهور الذي جاء من رام الله وحولها، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وقال قدروي قبل بداية الحفل: "لا أستطيع أن أصف مدى سعادتي وأنا بين أهلي وناسي… أنا وزملائي. هذا اليوم بالنسبة لنا نلنا وسام شرف يتمناه أي فنان عربي يحلم أن يدخل أراضي فلسطين ويقيم حفلة فيها".

وخلال الحفل الذي امتد قرابة الساعتين عمل قدوري على تعريف الجمهور بالمقامات المغناة وفي بعض الأحيان يفسر الكلمات الواردة باللهجة العراقية.

وأشار قدوري إلى أنه منذ بدأ مشواره الفني وهو يحلم بالذهاب إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال إن دخوله فلسطين "كأنه حلم، وحتى بالحلم ما كنت أحلم آجي لفلسطين".

وأضاف: "كل بقاع فلسطين جميلة ورام الله كثير حبيتها، يجب أن نعمل أن تكون هناك جسور محبة بين العراق وفلسطين، لنا الشرف أن نكون أول فرقة أنا وإخواني نعزف في فلسطين، شكرا لفلسطين ولإدارة المهرجان".

ويرى قدوري المتخصص مع فرقته في غناء المقامات العراقية أن هناك جمهور عريض في العالم العربي لهذا الفن الأصيل.

وقال: "هناك جمهور كبير للمقامات العراقية، المقام مميز جدا الناس تحبه من أيام يوسف عمر وناظم الغزالي، الناس حافظين هاي الأغاني".

ويشارك في مهرجان (رحلة الروح) موسيقيون من تونس والعراق وتركيا والكويت وأذربيجان وأرمينيا وقازاخستان والصين واستونيا وإسبانيا واليونان إلى جانب فلسطين. ويستمر المهرجان حتى الثاني والعشرين من أبريل نيسان الجاري.

وأعرب قدوري الذي من المقرر أن تحيي فرقته أمسية أخرى من ليالي المهرجان غدا الخميس بمدينة بيت لحم عن تطلعه لأن يشارك في المهرجان في دورته القادمة.
تابع موقع تحيا مصر علي