عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دول الاتحاد الأوروبى استقبلت 538 مليون سائح عام 2017

تحيا مصر

يكشف التقرير الجديد "اتجاهات الاتحاد الأوروبى للسياحة" ، الذى أعدته منظمة السياحة العالمية (UNWTO) بالتعاون مع المفوضية الأوروبية ، الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية فى مجال السياحة فى 28 دولة تضم الاتحاد الأوروبى (الاتحاد الأوروبى) حيث استقبلت وجهات الاتحاد الأوروبى 538 مليون زائر دولى خلال عام 2017 ، بنسبة 40٪ من الإجمالى العالمى.

توفر فنادق الإقامة فى الاتحاد الأوروبى أكثر من 3 مليارات ليلة سنوياً ، نصفها للضيوف المحليين (المقيمين) ونصفها للضيوف الدوليين، تمثل السياحة نسبة 6٪ من إجمالى صادرات الاتحاد الأوروبى ، فى حين تصل المساهمة المباشرة للسياحة إلى اقتصادات الاتحاد الأوروبى الفردية إلى 11٪ من الناتج المحلى الإجمالى.

تشير النتائج الأولية لعام 2017 إلى أن عدد السياح الدوليين الوافدين زاد بنسبة 8٪ فى الاتحاد الأوروبى العام الماضى ، ليصل إلى 538 مليونًا ، أو 40٪ من الوافدين فى العالم. يتمتع الاتحاد الأوروبى بنمو مستمر فى الوافدين الدوليين فى أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2009 ، حيث تجاوزت معدلات النمو السنوية 4٪ فى السنوات الخمس الأخيرة.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلى ، إن "النمو المستدام فى السياحة كان له دور أساسى فى الانتعاش الاقتصادى للعديد من البلدان فى أوروبا وحول العالم ، مما ساهم فى خلق فرص العمل ، والنمو الاقتصادى ، وتحقيق توازن جيد فى المدفوعات".

حققت بلدان الاتحاد الأوروبى 342 مليار يورو فى إيرادات السياحة الدولية فى عام 2016 (31٪ من الإجمالى العالمى) ، مما ساهم بشكل كبير فى ميزان مدفوعاتها. ومع ارتفاع عائدات الاتحاد الأوروبى فى إيرادات السياحة الدولية أكثر من إنفاق المقيمين فى الاتحاد الأوروبى على السياحة الدولية (315 مليار يورو) ، يتباهى الاتحاد الأوروبى بالتالى بفائض قدره 27 مليار يورو فى ميزان تجارة السفر.

وتشير التقديرات إلى أن نقل الركاب الدولى (المقدم إلى غير المقيمين) قد بلغ 67 مليار يورو أخرى ، مما أسفر عن إجمالى إيرادات الصادرات من السياحة الدولية بقيمة 409 مليار يورو. وهذا يمثل 6٪ من صادرات الاتحاد الأوروبى من السلع والخدمات ، مما يجعل السياحة رابع أكبر فئة تصدير ، بعد المواد الكيميائية ومنتجات السيارات والمواد الغذائية

ويعمل فى الاتحاد الأوروبى أكثر من مليونى مؤسسة مخصصة للسياحة بشكل أساسى أو جزئى ، معظمها مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم (SMEs) ، يعمل بها حوالى 12 مليون شخص. بالنسبة للاقتصادات الفردية للاتحاد الأوروبى ، فإن المساهمة المباشرة للسياحة فى الناتج المحلى الإجمالى تصل إلى 11٪.

وأضاف الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلى ، أن "السياحة ركيزة أساسية لاستراتيجية الاتحاد الأوروبى للوظائف والنمو الشامل ، وأنا على ثقة من أن شراكتنا القوية مع الاتحاد الأوروبى ستستمر فى دفع الجودة والاستدامة والقدرة التنافسية للسياحة الأوروبية. القطاع إلى الأمام ".

تابع موقع تحيا مصر علي