عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك الدولى يشيد بجهود مصر فى القضاء على فيروس سى

تحيا مصر

أثنى شريف حمدى نائب مدير البنك الدولى فى مصر بالنيابة عن الدكتور أسعد عالم المدير الإقليمى للبنك على جهود الحكومة المصرية وبالأخص وزارة الصحة والسكان فى مكافحة فيروس سى وتحقيق نتائج كبيرة للقضاء على الفيروس.

وأشار - فى بيان اليوم الأربعاء، إلى أن تجربة مصر يحتذى بها بين دول العالم، موجها الشكر للحكومة على إشراك البنك الدولى فى برامج الرعاية الصحية فى مصر.

وأضاف حمدى أن البنك الدولى قام بالمشاركة من خلال تقديم الدعم الفنى وإجراءات الدراسات الفنية والمتخصصة لمحاربة وعلاج فيروس سي، تشمل التكاليف والسبل والإجراءات وغيرها، مشيداً بتنفيذ المسح الطبى فى المرحلة الأولى خلال 14 شهر فقط، لتشمل 5 ملايين مواطن وعلاج مليون ونصف مواطن مريض بفيروس سى.

من ناحيته قال الدكتور عمرو الشلقانى مسئول الرعاية الصحية فى البنك الدولى فى مصر أن تكلفة الفحص والعلاج فى مصر من فيروس سى هى أقل تكلفة فى العالم حيث تبلغ ٩٨ دولارا فقط بينما تصل فى الهند 120 دولارا.

وأضاف "الشلقانى" أن خطة البنك الدولى كانت تطمح أن يتم عمل مسح طبى لمواطن واحد من بين عشرة خلال عام 2017، وهو ما تم بالفعل، وتطمح أن يكون المسح 8 مواطنين من 10 من الشريحة المستهدفة خلال الفترة 2018: 2021، لتصل فى 2022 إلى مسح شامل لجميع المواطنين المتبقين.

وكشف أن علاج مصابى فيروس سى فى مصر يتم بتزايد سريع، إذ بلغ علاج المصابين خلال عام 2015، 200 ألف مواطن، ليصل فى 2016 إلى 800 ألف، ليصل العدد فى عام 2017 إلى مليون ونصف مصاب، مشيداً بجهود وزارة الصحة فى الكشف والعلاج، لافتا إلى أن خطة الوزارة لعلاج جميع المصابين فى الفترة القادمة.

من جانبه قال الدكتور جون جابور مدير منظمة الصحة العالمية فى مصر أن الإصابة بفيروس سى تعد من أولى معدلات الوفاة فى العالم، وأنه تم علاج 3 ملايين مصاب حول العالم نصفهم من مصر، وهذا إنجاز ضخم يحسب لمصر.

وأضاف أن البنك الدولى ومنظمة الصحة العالمية دعما حصول مصر بتوفير عقار السوفوسيبوفير لعلاج فيروس سى بنسبة 1% فقط من سعره العالمى.

وقدم "جابور" التهنئة إلى وزارة الصحة والسكان وعلى رأسها الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، على الإنجازات التى حققتها الوزارة للقضاء على فيروس سى، والتهنئة أيضا على تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل الجديد.

تابع موقع تحيا مصر علي