عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محافظ أسيوط : اجراء المسح الطبي لـ 500 ألف مواطن لفيروس C

تحيا مصر

أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط انه جاري عملية احلال وتجديد 7 مستشفيات على مستوى المحافظة بتكلفة تتعدى مئات الملايين بالاضافة الى عملية تطوير كاملة من بينها مد شبكة الغازات لـ7 مستشفيات على مستوى المحافظة وتطوير مستشفى الصدر .... جاء ذلك خلال تصريحات صحفية على هامش مشاركته بفعاليات "اليوم العلمي الأول للبرنامج القومي لمكافحة العدوى" والذي أقيم بجامعة أسيوط في اطار اليوم العالمي لغسل الأيدى بالتعاون مع مديرية الصحة وجامعة الأزهر فرع أسيوط بحضور الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط والدكتور طارق الجمال نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور أحمد المنشاوى عميد كلية طب أسيوط والدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط والدكتور حسن المصرى وكيل طب الازهر للدراسات العليا والبحوث والدكتورة هبه راشد رئيس وحدة مكافحة العدوى بجامعة أسيوط والدكتور أحمد موسى رئيس وحدة مكافحة العدوى بمديرية الصحة.

وشدد المهندس ياسر الدسوقي على أهمية غرس مفهوم مكافحة العدوى بكافة المستشفيات الموجودة بنطاق المحافظة لإتخاذ كافة التدابير اللازمة ليس فقط لإنقاذ المرضى بل ولوقايتهم من إنتشار الأمراض وحدوث أى مضاعفات أو عدوى من خلال تدريب الأطباء وطاقم التمريض على أسس مكافحة العدوى متمنياً تبنى مديرية التربية والتعليم مفهوم مكافحة العدوى وتعليمه للنشء مشيرا إلى حرصه الشديد على تسيير العديد من القوافل الطبية لتوعية المواطنين بمسببات الأمراض وكيفية الوقاية منها. ..

وقال المهندس ياسر الدسوقي أن القطاع الصحى بمحافظة أسيوط شهد العديد من الإنجازات والتوسعات بالعديد من المستشفيات حيث تم إعتماد مبلغ 2.5 مليون جنيه من صندوق خدمة التنمية المحلية بالمحافظة للقطاع الصحي بالإضافة إلى إفتتاح توسعة العناية المركزة بمستشفى الصدر من14 سرير إلى 35 سرير وتوسعة شبكة الغازات بها لتغطى 35 سرير وتجهيز وحدة مكافحة الدرن بجهاز أشعة جديدة وتجهيز معمل PCR بمستشفى الصدر.

وأضاف المحافظ إنه تم تزويد مستشفى الإيمان بجهاز لوحدة المناظير فضلًا عن جهاز رنين مغناطيسى بتكلفة 12 مليون جنية وجهاز للأشعة المقطعية بتكلفة 4 مليون جنيه وإفتتاح وحدة الحروق بطاقة 30 سرير بعدما كانت تحتوى على 12 سرير فقط وإفتتاح وحدة الإصابات مزودة بأجهزة تنفس صناعى بتكلفة 2.25 مليون جنيه ووحدة معمل السموم بتكلفة 900 ألف وعناية مركزة بتكلفة 6 مليون وإنشاء معمل PCRبتكلفة 1.5 مليون وجارى تطوير المستشفى من خلال جهاز المشروعات الوطنية للقوات المسلحة بتكلفة 8.6 مليون وتحت إشراف مديرية الإسكان وإفتتاح مركز لجراحة الإسنان وتجهيز وحدة كلى صناعي بالمستشفى وإفتتاح عيادة الأسنان بمستشفى النساء.

وتابع محافظ أسيوط إنه جاري أعمال إحلال وتجديد لـ 7 مستشفيات بنطاق المحافظة وتوصيل 7 شبكات غازات بمستشفيات الإيمان العام وأسيوط العام والقوصيه وصدفا والبدارى وساحل سليم وإفتتاح 6 وحدات علاج طبيعى ومسح 500 ألف مواطن لفيروسC و20 ألف مواطن على الأمراض الغير معديه وتنظيم قافلتين أسبوعيا للقرى والنجوع المحرومة وتنفيذ 75 لقاء حوار مجتمعى وإستهداف 16 ألف و212 سيدة من خلال برنامج الألف سلة ورفع مستوى أمان الخدمات الطبية بمستشفيات المحافظة من 61% إلى 72% كما تم قبول تبرع أحد المواطنين بمبلغ 5 مليون جنيه لتطوير مستشفى الرمد وإنشاء وحدة قسطرة القلب ووحدة العناية المركزة بمستشفى أسيوط العام.

وقال الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط أن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط لم يتأخر عن دعم جامعة أسيوط ومستشفياتها في كافة المجالات مشيرًا إلى الإنجازات التي شهدها القطاع الصحي فى عهد محافظ أسيوط منوهًا إلى أهمية التعاون بين جامعة أسيوط ومديرية الصحة وجامعة الأزهر في نشر مفهوم مكافحة العدوى.

وقال الدكتور طارق الجمال نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث أن هناك توجه للإنتقال بجامعة أسيوط الى جامعات الجيل الثالث لخدمة المجتمع المحيط بها.

كما أعربت الدكتورة هبه راشد رئيس وحدة مكافحة العدوى بجامعة أسيوط عن سعادتها لإقامة المؤتمر الأول لمكافحة العدوى بجامعة أسيوط عقب دمج وحدة مكافحة العدوى بمحافظة أسيوط عام 2015م من خلال فريق مكون من 16 طبيب و24 ممرض وممرضة مدربين على طرق مكافحة العدوى مشيرة إلى وجود طبيب و2 تمريض بكل مستشفى جامعي بوحدة مكافحة العدوى.

وقال الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط أن مكافحة العدوى هي هدف مهم من أهداف الجودة في جميع المستشفيات مؤكدًا على دور الجامعة فى تدريب الأطباء والتمريض بالصحة على أحدث النظم الطبية والعلاجية بصفة مستمرة.

وفى ختام المؤتمر قدمت مديرية الصحة درع المديرية لمحافظ أسيوط على جهوده المبذولة فى قطاع الصحة بالمحافظة فضلا عن تقديم درع للدكتور أحمد عبده جعيص والدكتور طارق الجمال والدكتور أحمد المنشاوى والدكتور محمد زين والدكتور حسن المصرى والدكتورة هبه راشد والدكتور أحمد موسى كما تم تسليم شهادات تكريم للحاصلين على دبلومات مكافحة العدوى بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

تابع موقع تحيا مصر علي