عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الآثار تنظم مؤتمرا دوليا لعلوم المصريات نوفمبر المقبل

شعار المؤتمر
شعار المؤتمر

تنظم وزارة الآثار، بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلماء المصريات، المؤتمر الدولى الثانى عشر لعلوم المصريات والذى سيعقد فى الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر 2019 بالقاهرة.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والأمين العام للمؤتمر، إن تنظيم واستضافة هذه الدورة فازت بها مصر عام 2015 خلال انعقاد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر فى متحف فلورنسا للآثار بإيطاليا، حيث يعقد المؤتمر بشكل دورى كل أربع سنوات بإحدى دول العالم لمناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه علوم المصريات، فهو من أهم المؤتمرات العلمية فى مجال علم المصريات فى العالم.

وأضاف وزيرى أن هذه الدورة الثالثة التى تفوز مصر بتنظيمها واستضافتها، حيث نظمت من قبل دورتين من هذا المؤتمر عامى 1988م و2000 وكانتا من أهم وأنجح دوراته.

وتم تشكيل لجنتين لإعداد وتنظيم المؤتمر، تكون اللجنة العلمية برئاسة الدكتورة عُلا العجيزى، عميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة، وعضوية مديرى المعاهد الأجنبية فى مصر، وأساتذة الآثار المصرية من الجامعات الدولية والمصرية المختلفة، وممثلاً عن رئيس الجمعية الدولية لعلماء المصريات.

من جهته قال أحمد عبيد، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، إن المؤتمر يناقش عدة محاور رئيسية، تتمثل فى تاريخ مصر القديمة، وتاريخ علم المصريات، والتعريف بالطرق الحديثة المستخدمة فى أعمال الحفائر الأثرية، وإدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار والتكنولوجيا، والمتاحف الأثرية، إضافة إلى الفن والعمارة، واللغة والأدب، والمعتقدات الدينية، والحياة الاجتماعية فى مصر القديمة.

وأضاف عبيد أنه خلال المؤتمر سيتم تنظيم عدة ندوات تخصصية لمناقشة التحديات والمشاكل التى تواجه الآثار المصرية وكيفية التغلب عليها، كما سوف يتم تنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمتاحف والمواقع الأثرية بمحافظتى القاهرة والجيزة.

وقال الدكتور هشام الليثى، رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لعلماء المصريات، إن وزارة الآثار أصدرت اللوجو الخاص بالمؤتمر، والذى يعبر عن إحدى القطع الأثرية المهمة من مجموعة الملك توت عنخ آمون، كما دشنت الموقع الإكترونى له: www.ice12cairo.moantiq.gov.eg .
حيث يبدأ تلقى ملخص الأوراق البحثية اعتباراً من 19 يونيو 2018م وآخر موعد لتلقى ملخصات الأبحاث هو الأول من أكتوبر 2018 م.
تابع موقع تحيا مصر علي