أعلن وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء، الاتفاق مع “أرامكو” السعودية على توريد الخام

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 9 ديسمبر 2021 - 12:35

اقتصاد وبنوك

أرامكو السعودية تزوّد مصر بالنفط الخام 6 أشهر إضافية

12:36 م - الثلاثاء 19 يونيو 2018



أعلن وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء، الاتفاق مع “أرامكو” السعودية على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية 6 أشهر أخرى بدايةً من يوليو المقبل.

وورّدت شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة الخام إلى المصافي المصرية، في نوفمبر وديسمبر2017، بشكل تجريبي ليبدأ التوريد الرسمي لـ6 أشهر في يناير 2018.

وتسعى السعودية إلى مزيد من التعاون مع مصر، حيث أعلنت أواخر مايو الماضي، تدشين مشروع صناعي ضخم في مصر، يشمل منطقتين صناعيتين سعوديتين بنظام المطور الصناعي في منطقة وادي سريرية بالمنيا، والأخرى في المنطقة الاقتصادية بالسويس، والذي أكدت السعودية أنه سيتم بحث المشروع مباشرة مع شركة “أرامكو”.

وقال وزير البترول المصري خلال تصريحاته الصحفية: إن “الشركة ستورد ما بين 500 ألف إلى مليون برميل شهريًّا من النفط الخام لمدة 6 أشهر، تبدأ في يوليو”.

ذكر أن اللجنة السعودية المصرية المشتركة، أنهت أعمال دورتها الـ16 مطلع الشهر الماضي، وخرجت بنية الارتقاء بالعلاقات التجارية، واستغلال الفرص الاستثمارية، وتذليل العوائق والصعوبات التي تحول دون تدفق الاستثمارات الثنائية، بالإضافة إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتستهدف السعودية زيادة الإنتاج على الرغم من أن ارتفاع النفط الخام يمكن أن يعزز قيمة “أرامكو” السعودية، وهي أكبر شركة نفط بالعالم، في حال نفذت الحكومة خطة عرض عامة أول العام المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي