عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف تتسبب المياه المالحة في تساقط الشعر؟

تحيا مصر

نعلم جميعاً أن من مسببات سقوط الشعر سوء التغذية، واستخدام المواد الكيميائية القاسية التي يحتوي عليها الشامبو، أو التلوث البيئي وعدم كفاية النوم ..الخ.

لكن هل أخبرك أحد من قبل، بأن نوع المياه المستخدم في غسل الشعر له تأثير قوي على صحة شعرك ولمعانه وكثافته؟ حان الوقت لتعرفي أن الماء المالح يعد من الأسباب الأساسية في تساقط الشعر، وسنوضح الأسباب في السطور التالية، وفقاً لما أوردته مجلة بولد سكاي.

يحتوي الماء المالح على نسبة كبيرة من المعادن، كالنحاس والكالسيوم والمنغنيز والحديد، كل ذلك يتسبب في تساقط الشعر إذا تم غسله بالمياه المالحة، ليأتي السؤال الأهم:

لماذا تتسبب المياه المالحة في تساقط الشعر؟
السبب العلمي هو أن المعادن الموجودة بها تتبع القطب الموجب، بينما يندرج الشعر تحت القطب السالب، وعند غسل الشعر به تعلق الشحنات الموجبة بشعرك لمدة طويلة، ما يؤدي إلى إضعاف جذور الشعر، وصعوبة وصول البلسم والزيوت لبصيلاته.

ليس ذلك فحسب، بل يتسبب الماء المالح في الشيب المبكر وهيشان الشعر وجفافه، وتقصف أطراف الشعر وتساقطه بكميات كبيرة، فضلاً عن تكون القشرة والأكزيما على فروة الرأس.

ما الحل إذًا وكيف تحمين شعرك من هذه الأضرار الخطيرة؟

عليك أولا بتجربة المياه قبل الاستحمام بها، عن طريق فركها بالصابون، فإذا كانت الرغوة كثيفة فهي مياه صالحة للاستحمام، وفي حال كانت الرغوة ضعيفة أو منعدمة، فمن الأفضل عدم الاستحمام بها.

أما إذا كان أمرًا مفروغًا منه ولا مجال للاختيار، فعليك بالعلاجات التالية:

جهاز تنقية المياه
سيعمل هذا الجهاز على إزالة المعادن والشوائب الضارة من المياه بفعالية كبيرة، وبهذا الشكل تتخلصين من المسببات بشكل جذري.

إضافة الشبة

يمكنك إضافة كمية معينة من الشبة، لأنها تعمل على ترسب المعادن المضرة في القاع، وتمنعها من الوصول لشعرك، كما تمنع الأكسدة، أي أنها تمنع حدوث هذه المشكلة بالأساس.

الخل الأبيض أو عصير الليمون
أضيفي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو عصير الليمون، واشطفي به شعرك بعد شطفه بالماء؛ ما يسهل من شطف الشعر، وإزالة الشامبو منه بشكل أفضل.

زيت الزيتون وزيت الأرجان
بلسم الشعر من أهم المنتجات، التي تحافظ على نعومة شعرك وتحميه من عوامل الطقس الضارة، ويعتبر زيت الزيتون والأرجان من المرطبات الطبيعية، فهما يعملان بنفس قوة البلسم، طبقي هذه الزيوت على شعرك قبل غسله، لتقليل الآثار السيئة التي يتركها الماء العسر على شعرك، ولتشيكل طبقة واقية تحد من تراكم المعادن الضارة على فروة الرأس.

شطف الشعر بخل التفاح
أثبت خل التفاح فعاليته في إزالة المعادن المتراكمة، كما يحافظ على صحة شعرك ولمعانه، ويحقق التوازن المطلوب بين درجة الحموضة الطبيعية للشعر وفروة الرأس، امزجي خل التفاح مع الماء بنسب متساوية، واستخدميه كرذاذ على شعرك وفروة رأسك، مع تدليك فروة الرأس والشعر بلطف، ثم اتركيه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالماء.

صودا الخبز
ستزيل صودا الخبز المعادن المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، اغسلي شعرك بصودا الخبز مرة واحدة كل أسبوعين، بعمل عجينة من صودا الخبز الممتزجة بالماء، افركيها جيداً على شعرك وفروة رأسك، وتترك لمدة 5 دقائق ثم تزال بالماء.
تابع موقع تحيا مصر علي