عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. خمس لقطات مهمة صنعها حكم الفيديو المساعد في كأس العالم

تحيا مصر

ظهر نظام حكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2018 لأول مرة في البطولة الجارية في روسيا، وفيما يلي خمس لقطات صنع فيها حكم الفيديو الفارق.

* في 16 يونيو حزيران – فازت فرنسا 2-1 على أستراليا في المجموعة الثالثة:
شهدت أول مباراة لفرنسا أمام أستراليا استخدام حكم الفيديو، لاحتساب ركلة جزاء لأول مرة في كأس العالم، وكان أنطوان غريزمان في طريقه إلى المرمى، وتعرض لخطأ داخل المنطقة بعد تدخل جوش ريسدون.

وقرر الحكم أندريس كونيا استمرار اللعب قبل أن يقرر التوقف بناء على نصيحة حكم الفيديو. وتابع الحكم الإعادة بشاشة جانبية واحتسب ركلة الجزاء التي سجل منها جريزمان الهدف الأول لفرنسا.

* في 22 يونيو حزيران – فازت البرازيل 2-صفر على كوستاريكا في المجموعة الخامسة:

كان التعادل دون أهداف يسيطر على المباراة قبل 12 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي، وكانت البرازيل تبحث عن هدف التقدم قبل أن يسقط نيمار داخل المنطقة، بعد لمسة من جيانكارلو جونزاليس ليحتسب الحكم الهولندي بيورن كويبرز ركلة جزاء.

وبعد تدخل حكم الفيديو تابع كويبرز اللقطة مجددًا وتراجع عن قراره لتصبح هذه أول مرة يتم فيها إلغاء ركلة جزاء في كأس العالم بسبب الفيديو.

* في 25 يونيو حزيران – تعادلت إيران 1-1 مع البرتغال في المجموعة الثانية:

تعرض كريستيانو رونالدو قائد البرتغال لخطأ داخل المنطقة واحتسب الحكم ركلة الجزاء رقم 19 في كأس العالم، وهو رقم قياسي في النهائيات قبل الأدوار الإقصائية.

وأهدر رونالدو الركلة لكن هذا القرار جاء ليحطم الرقم السابق البالغ 18 ركلة جزاء المحتسبة في كأس العالم 2002.

وتمت الاستعانة بحكم الفيديو في واقعتين إضافيتين في هذه المباراة، إذ تلقى رونالدو في الأولى بطاقة صفراء بسبب الاعتداء بمرفقه على منافسه، بينما احتسبت في الثانية ركلة جزاء لإيران في الوقت بدل الضائع ليدرك المنتخب الآسيوي التعادل.

* في 25 يونيو حزيران – تعادلت إسبانيا 2-2 مع المغرب في المجموعة الثانية:

تقريبًا في نفس وقت هدف التعادل لإيران من ركلة جزاء أمام البرتغال، سجل إياغو أسباس هدفًا متأخرًا ليمنح إسبانيا التعادل مع المغرب لكن احتفاله توقف بعدما شاهد راية التسلل من الحكم المساعد.

وذهب الحكم رافشان إيرماتوف لمتابعة الإعادة على شاشة جانبية، وألغى قرار الحكم المساعد واحتسب الهدف لتتصدر إسبانيا هذه المجموعة على حساب البرتغال.

* في 3 يوليو تموز – فازت السويد 1-صفر على سويسرا في دور الستة عشر:
كانت السويد متقدمة 1-صفر وتلعب تحت ضغط من سويسرا قرب نهاية المباراة، لكنها شنت هجمة مرتدة سريعة.

وكان مارتن أولسون يتوجه نحو مرمى سويسرا قبل أن يتعرض لخطأ من مايكل لانج، واحتسب الحكم ركلة جزاء وطرد لانج، وبعد استشارة حكم الفيديو أدرك أن الخطأ حدث خارج المنطقة وتراجع عن قراره ومنح السويد ركلة حرة فقط.
تابع موقع تحيا مصر علي