عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القرصنة تهدد حصانة قطر وكوريا الشمالية وروسيا.. الحكومة الامريكية ووسائل الترفيه تتعرض لهجمات بالآلاف.. الرئيس السابق للجنة المالية الجمهورية يتهم الدوحة بقرصنة هواتفه.. وسوني محرجة بسبب بيونج يانج

تحيا مصر

دعا نايجر إينيس في صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إلى رفع الغطاء القانوني عن الدول التي ترعى الهجمات السيبيرية على الولايات المتحدة مثل قطر وكوريا الشمالية وروسيا.

ورأى إينيس، الناطق باسم تجمّع المساواة العرقية وهي منظمة حقوقية عمرها 75 عاماً، أنّ هؤلاء القراصنة ينشرون الفوضى في السياسة والثقافة في الولايات المتحدة. في وقت تعاني الحكومة الأمريكية والوسائل الإعلامية الترفيهية من عشرات آلاف الهجمات السيبيرية، أكدت ثلاثة اعتداءات إلكترونية كبيرة مؤخراً المخاطر الجمة التي يتعرض لها الأفراد والمجتمع بسببها.

كلينتون والقرصنة الروسية
تعرض رئيس حملة هيلاري كلينتون الانتخابية جون بوديستا للقرصنة في مارس 2016 ونُشرت رسائله الإلكترونية على ويكيليكس. أظهرت هذه المحادثات الخاصة ازدراء نخب الحزب الديموقراطي بمنافس كلينتون بيرني ساندرز الأمر الذي أغضب الداعمين الشبان للسيناتور عن فيرمونت ومن المرجّح أنّه أضر بالتصويت لصالحها. وفي الثالث عشر من الشهر الحالي، أصدرت وزارة العدل لائحة اتهام ضد 12 ضابطاً في وكالة استخبارية روسية بسبب هذا الهجوم الإلكتروني.

كوريا الشمالية تستهدف سوني
في نوفمبر 2014، تعرضت شركة "سوني بيكتشرز إنترتاينمنت" للقرصنة الأمر الذي أخرج موظفيها من حساباتهم ونشر رسائلهم الإلكترونية عبر الشبكة العنكبوتية. واضطر منتج الأفلام سكوت رودين والرئيسة السابقة للشركة آيمي باسكال للاعتذار عن أفكارهما الخاصة التي انتشرت على الإنترنت بعد التعرض للقرصنة. ولغايات احترازية، ألغت سوني إطلاق فيلم سيث روجن "ذي انترفيو" الذي سخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. أنكرت كوريا الشمالية تورطها في الهجوم، لكنّ مسؤولين فيديراليين يعتقدون العكس.

مرتزقة قطر
من جهته، تعرض الرئيس السابق للجنة المالية الجمهورية إليوت برويدي للقرصنة هذا الربيع وتم إرسال رسائله الخاصة إلى وسائل إعلامية. وضمن الدعوى التي تقدم بها في لوس أنجيليس، اتهم برويدي قطر بتمويل "مرتزقة سيبيريين" جنّدهم بحسب تقارير جاسوس سابق في وكالة المخابرات المركزية وشركته الأمنية التي تتّخذ من الولايات المتحدة مقراً لها. وأشار إلى أنّ قطر أمرت المرتزقة بقرصنة هواتفه وحواسيبه. يعتقد محققون فيديراليون أنّ قطر تقف وراء القرصنة كانتقام من برويدي لتسليطه الضوء على تمويل قطر للإخوان المسلمين وحماس.

آثار هذه الهجمات
قد يكون لهذه الهجمات نتائج سلبية مشتركة كخسارة الوظائف والإضرار بسمعة المستهدفين وخسائر سياسية واقتصادية، بينما يبقى القراصنة الأجانب متمتعين بحصانة كاملة ضدّ الملاحقة. وفقاً للقانون الحالي، إنّ الحكومات الأجنبية والفروع التي تستخدمها في الخارج محصنة أمام الدعاوى والاتهامات الجنائية في الولايات المتحدة. استند هذا القانون إلى الحصانة السيادية وهي فقه قديم وحساس يمنع من مقاضاة الحكومات الأجنبية في المحاكم الأمريكية باستثناء حالات خاصة. يشدّد إينيس على أنّه آن الأوان لتحديث هذا القانون لأنّه في العصر الرقمي يجب ألا تكون القوى الأجنبية قادرة على تعطيل الانتخابات وتدمير مصادر رزق المواطنين الأمريكيين من دون عقاب.

بعد تاريخي وحقوقي
خلال أواخر خمسينات القرن الماضي، رفعت حكومة عنصرية في ولاية ألاباما دعوى ضدّ الجمعية الوطنية لتعزيز حقوق أصحاب البشرة الملونة، مطالبة بأسماء متبرعيها وووثائق اتصالاتها الداخلية. كانت الغاية من وراء ذلك التمكن من استهداف المتبرعين وإفقادهم وظائفهم وربّما ممارسة العنف ضدّهم. لكنّ المحكمة العليا أصدرت حكمها لصالح الجمعية الحقوقية وكرست حقها بالإبقاء على سرية أسماء متبرعيها ووثائقها. وبحسب تساؤل إينيس، لو كان الإنترنت موجوداً في تلك الحقبة، ما الذي كان بإمكانه أن يوقف دعاة الفصل العنصري من استخدام قراصنة أجانب للدخول في خوادم تلك الجمعية وسرقة وثائقها ثم إرسالها للإعلام؟ عندها، كان من المرجح أن يتعرض المؤمنون بالمساواة لهجمات وتهديدات لا تحصى، فيما أمكن أن يقرر البعض ترك القضية للحفاظ على وظيفته وعائلاته.

على الكونجرس مواجهة القراصنة
أكد الكاتب أنّ هنالك أمراً شبيهاً يحدث اليوم. لقد أدت قرصنة سوني إلى إفقاد مديري الشركة وظائفهم وإلى إحراج المنتجين مع توجيه رسالة إلى هوليوود: "لا تنتقدوا كوريا الشمالية". وأمكن أن يكون الهجوم على بوديستا قد كلّف الديموقراطيين خسارتهم المعركة الرئاسية بعدما خلق الانقسام الحاد في الحزب الديموقراطي. وأضعفت قرصنة حواسيب برويدي قدرة الجمهوريين على جمع التبرعات إضافة للتسبب بالأذى الشخصي. إنّ الخوف من المجرمين السيبيريين قد يدفع الرجال والنساء الطيبين إلى الإحجام عن الانخراط في السياسة الوطنية، وهو هدف القراصنة، لذلك يجب على الكونغرس رفع الحصانة القانونية عنهم. وإلّا سيتم تدمير المزيد من الوظائف وتزوير المزيد من الانتخابات وسيتوقف المواطنون عن الانخراط في دورهم بتطوير أمريكا.
تابع موقع تحيا مصر علي