عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعدادات الآثار لاستقبال الزوار ثانى أيام العيد

تحيا مصر

تستعد المواقع والمتاحف الأثرية لاستقبال الزائرين فى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، حيث إنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الزيارة من جانب المصريين، مقارنة بالأمس، وأرجع المسئولون ذلك لانشغال الناس فى أول يوم بالذبح وزيارة الأقارب.

وقالت صباح عبد الرازق، المدير العام بالمتحف المصرى بالتحرير، إن المتحف فى حالة تأهب لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب، منذ أول يوم فى عيد الأضحى، حيث تم منع الإجازات خلال أيام العيد، لكل من المفتشين وأمناء المتاحف، وإدارة الأمن، وتم عمل شفتات لكل إدارة على مدار اليوم لمرافقة جميع الزوار وتسهيل الحركة على جميع الموجودين بالمتحف.



وأوضحت صباح عبد الرازق، أنه من المتوقع ارتفاع معدل الزيارات اليوم ثانى أيام عيد الأضحى، حيث زار المتحف أمس ما يقرب من 3000 زائر، حيث إن معدلات الزيارة للمتحف تتأثر فى أول يوم العيد إلى حد ما لانشغال المصريين بالزيارات والأضحية، ومن المتوقع زيادة المعدلات فى باقى أيام العيد.


ومن جانبه قال محمد متولى، مدير عام منطقة آثار الإسكندرية القبطية والإسلامية واليهودية، إن قلعة قيتباى بدأت استقبال الزوار من المصريين والأجانب، منذ صباح اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومن المتوقع زيادة عدد الزائرين فى باقى أيام العيد.


وأضاف مدير عام منطقة آثار الإسكندرية القبطية والإسلامية واليهودية أن المصريين يحرصون على زيارة قلعة قيتباى للاحتفال بالأعياد كل عام، حيث إن نسبة المعدل الطبيعى للزيارات تصل لـ5 آلاف، لكن نظرًا لانشغال الناس بالذبح وزيارة الأقارب فى أول أيام العيد فقد يتأثر ذلك اليوم قليلا فى معدلات الزيارة.

وأضاف محمد متولى أن قلعة قيتباى شهدت أمس أول أيام العيد إقبالا متوسطا، حيث إن معدلات الزيارة بلغت ما يزيد عن 2000 زائر مصرى، و80 أجنبيا، ومن المتوقع ارتفاع فى معدلات الزيارة خلال باقى أيام عيد الأضحى المبارك.



كما تفتح قلعة صلاح الدين أبوابها أمام الزوار منذ أمس أول أيام العيد، وتشهد القلعة فى أيام الإجازات والأعياد الرسمسة إقبالا كثيفًا من قبل المصريين، وأكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن جميع المواقع والمتاحف الأثرية على أتم استعداد لاستقبال الزوار، لافتا إلى أن القلعة يقبل عليها العديد من الناس نظرًا لطبيعتها فهناك من يقوم بعقد قرانه داخل أسوار القلعة، إلى جانب الاحتفالات الفنية والثقافية التى تقام بها.



أما منطقة الهرم الأثرية فمن المعتاد أن يحتفل المصريون بالأعياد الدينية والأارزات الرسمسة فى حضرة الحضارة المصرية القديمة، حيث يستعد القائمين على المنطقة بتسهيل الحركة داخل المنطقة الأثرية، منعا لحدوث أى تجاوزات قد تؤثر على الأثر، ولذلك ييتواجد العديد من مفتشلى الآثار لمرافقة الزائرين وتقديم الشرح الوافى لهم، إلى جانب تواجد جميع أفراد المن التابعين لوزارة الآثار من جهة، وشرطة السياحة والآثار من جهة أخرى، وذلك حفاظا على التاريخ والحضارة المصرية القديمة.



وفى المناطق الأثرية فى الأقصر وأسوان فتشهد إقبالا كثيفا خلال أيام العيد، حيث إن طبيعة المنطقة أيضا تعمل خلال لفترتين صباحية ومسائية، وأكد الدكتور مصطفى وزير أن المناطق والمتاحف التى يتم فتحها ليلاً تستمر فى أوقات عملها كما هو محدد خلال أيام العيد أيضا ولا يوجد اختلاف عن بقية الأيام الأخرى.





تابع موقع تحيا مصر علي