عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التخطيط: جارى تجهيز مقر صندوق مصر السيادى وسيتم الإعلان قريبا عن مديره

تحيا مصر

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه تم تشكيل لجنة مختصة تضم عددا من الخبراء القانونيين والاقتصاديين للعمل على وضع النظام الأساسى لصندوق مصر السيادى فضلا عن تحديد الأسس والقواعد التى يتم بناء عليها اختيار العاملين بالصندوق.


وأوضحت أن النظام الأساسى للصندوق، سيصدر بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بعد موافقة مجلس الوزراء، وذلك خلال 60 يوما من تاريخ العمل بأحكام قانون الصندوق.

وأضافت وزيرة التخطيط أنه سيتم قريبا الإعلان فى صحف اقتصادية عالمية عن طلب مدير تنفيذى للصندوق تمهيدا لتشكيل مجلس الإدارة.

وتابعت أن مجلس إدارة الصندوق سيكون برئاسة وزير التخطيط، بوصفه الوزير المختص، وعضوية ممثل عن وزارة المالية وآخر عن وزارة الاستثمار، بالإضافة إلى خمسة أعضاء من ذوى الخبرة، أما الجمعية العمومية للصندوق فستضم رئيس مجلس الوزراء ووزراء التخطيط والمالية والاستثمار مع سبعة من ذوى الخبرة.

وقالت الدكتور هالة السعيد، إنه جارى العمل على إيجاد مقر لصندوق مصر السيادى بعد أن أصبح له الشخصية المعنوية المستقلة مع صدور القانون.

ويسعى صندوق مصر السيادى إلى تعظيم الاستفادة من أصول وثروات الدولة غير المستغلة، بالإضافة إلى تنوع الموارد ومصادر أرباح الدولة التى تصب فى خفض عجز الموازنة العامة للدولة، ويهدف الصندوق إلى تنمية ثروات مصر من الأصول والموارد الطبيعية بشكل مستدام، لتعظيم قيمة هذه الموارد للأجيال القادمة عبر المساهمة فى تأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار فى الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية وغير المقيدة بها وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل أو خارج البلاد، والحصول على التسهيلات ائتمانية وإصدار السندات وصكوك التمويل وغيرها من أدوات الدين، وحُسن استغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها، وإقراض أو ضمان صناديق الاستثمار والشركات التابعة التى يملكها أو يساهم فيها مع الغير.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر منذ أيام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر، وتكون رأس مال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه ورأس ماله المصدر 5 مليارات جنيه، ويجوز زيادة رأس مال الصندوق نقدا أو عينا وفقا للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسى.

ولرئيس الجمهورية، بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء والوزير المختص نقل ملكية أى من الأصول غير المستغلة المملوكة ملكية خاصة للدولة أو لأى من الجهات أو الشركات التابعة لها إلى الصندوق أو أى من الصناديق التى يؤسسها والمملوكة له بالكامل.
تابع موقع تحيا مصر علي