عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قانونى يطالب النواب و وزارة الصحة بتعديل قانون أضرار التدخين لحبس من يبيع منتجات التبغ للاطفال

تحيا مصر

طالب د. السيد عتيق استاذ القانون الجنائي و المحامي بالنقض كل من مجلس النواب ووزارة الصحة بضرورة عمل تعديل سريع و فعال وجازم على القانون رقم (85) لسنة2002 الصادر بتعديل القانون رقم (52) لسنة 1981بشأن الوقاية من أضرار التدخين بحيث يتم تشديد العقوبات المقررة فيه على من يقوم ببيع السجائر بكافة انواعها و كذلك تقديم و بيع "الشيشة" بكافة انواعها للاطفال بدلا من العقوبة المقرر حاليا و التي حددها القانون بغرامة لا تقل عن 100 و لا تزيد عن 1000 جنيه .


واشار د. السيد عتيق الي انه خلال اجازة عيد الاضحي المبارك انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي و بعض المواقع الاخبارية عدة صور لاطفال من الجنسين و هم يقوموا بتدخين الشيشية باحدى الكافتريات و هو ما يعد مخالفة صريحة للقانون الذي يتحايل عليه المخالفين من اصحاب المقاهي و الاكشاك الذين لا يهمهم صحة الاطفال بل عابئين بجمع المال فقط .


كما طالب ايضا د. عتيق استاذ القانون الجنائي ان تشمل تلك التعديلات على عقوبة الحبس بمدة لا تقل عن 6 شهور ولا تزين عن عام لكل من قام ببيع او تقديم سجائر او شيشية لطفل لم يتجاوز سن 18 عام مع غلق منشأته التجارية اداريا بمدة لا تقل عن 3 اشهر ..وكذلك تفعيل سلطة المحليات وموظفيها في التفتيش على تلك المقاهي و الكافتريات و الاكشاك و ضبط المخالفين منهم حال بيعهم اي من منتجات التبغ او المعسل للاطفال .
تابع موقع تحيا مصر علي