عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كأس العالم 2022 يثير الجدل بسبب إيران.. عرضت مساعدة قطر في الاستعداد للبطولة الدولية.. حسن روحاني يستغل موقف الرباعي العربي ويقترح خط ملاحي مع الدوحة.. وتحذير من تدخل الحرس الثوري

تحيا مصر

رأى الكاتب دومينيك دادلي، في مجلة "فوربس" الأمريكية إن كأس العالم 2022 المثير للجدل، أصبح أكثر إثارة للجدل بعدما عرضت إيران مساعدة قطر في الاستعداد للبطولة الدولية.

وأشار في مقاله إلى أن استعدادات قطر لكأس العالم تأتي في ظل استمرار المقاطعة العربية لها، بعدما أعلنت دول الرباعي العربي، الإمارات ومصر والسعودية والبحرين، قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة، في الخامس من يونيو 2017، مؤكداً أن هذه الخطوة تعني عرقلة مسار استيراد المواد اللازمة لبناء الملاعب وغيرها من البنى التحتية، مما أجبر قطر على النظر إلى شركاء آخرين، حيث تم تحويل معظم الحركة إلى الموانئ والمطارات في إيران وسلطنة عمان.

خط ملاحي مشترك
ولفت الكاتب إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يواجه ضغط العقوبات الأمريكية وتأثيرها في الداخل، وهو ما دفعه لاتجاه أوثق مع الدوحة، مشيراً إلى اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 26 أغسطس الجاري، والذي اقترح فيه روحاني إنشاء خط ملاحي مشترك لتعزيز التجارة الثنائية مع قطر.

كذلك، عرض روحاني مساعدة الشركات الإيرانية في الاستعدادات لبطولة كرة القدم، قائلًا إن "الشركات الإيرانية على استعداد تام لتصدير خدماتها الفنية والهندسية إلى قطر، خاصة لتنفيذ مشاريع تتعلق بكأس العالم 2022".

الحرس الثوري
وحذر دادلي من أنه إذا وافقت الدوحة على هذا العرض، ستثير ضجة كبيرة نظراً إلى الدور البارز الذي يلعبه الحرس الثوري في قطاع الإنشاءات في إيران.
وفي الوقت الحالي، ليس من الواضح ما إذا كانت قطر تحتاج أو تريد أي مساعدة من إيران في ما يتعلق بكأس العالم، ولكنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تقديم مثل هذه المقترحات. ووسط قلق من عدم توفر غرف فندقية كافية في الوقت المناسب للبطولة، كان هناك حديث سابق عن فنادق على جزر كيش وقشم الإيرانية، تتسابق لاستيعاب المشجعين.

ظروف العمل القاسية
وانتقد دادلي أيضاً ظروف العمل الخطرة التي يتحملها العمال المهاجرون ببناء المرافق، مما اضطر الحكومة القطرية إلى التعهد بسلسلة من الإصلاحات لحماية حقوق العمال، كما أن حصول قطر على حق تنظيم كأس العالم 2022، مرتبط بمزاعم بالفساد، وسواء تقدمت إيران للمساعدة أم لا، فإنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الجدل مع اقتراب موعد البطولة، نظراً للطبيعة المحافظة للمجتمع القطري والقيود المصاحبة له على استهلاك الكحول ومواقفه تجاه المثلية الجنسية، بالإضافة إلى أمور أخرى.
تابع موقع تحيا مصر علي