عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

12 إجراءً تتبعه "الصحة" للوقاية من الأمراض المعدية بالمدارس.. تعرف عليها

تحيا مصر

أقل من 24 ساعة، ويبدأ العام الدراسى الجديد، والذى استعدت له وزارة الصحة والسكان بخطة علاجية ووقائية من الأمراض المعدية والأوبئة الشائعة لمنع حدوثها فى المدارس وغيرها من المنشآت التعليمية.

"تحيا مصر" يرصد أهم الإجراءات للوقاية من الأمراض المعدية فى النقاط التالية:

- تقديم التطعيمات لطلاب السن المدرسى وهى (التطعيم بطعم الالتهاب السحائى AC لتلاميذ الصف الأول للحضانة والصف الأول الابتدائى والصف الأول الإعدادى والصف الأول الثانوى، والتطعيم بطعم الثنائى D.T لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى والصف الرابع الابتدائى).

- تنفيذ نظام الترصد للاكتشاف المبكر لأى حالات مشتبه فيها وإبلاغها للمستوى الأعلى، وعمل التقصيات اللازمة للحالات، وعزلها سواء فى المنزل، أو باحدى مستشفيات الحميات طبقاً للأعراض.

- إنشاء غرفة طوارئ مزودة بخط ساخن (105) على مستوى الإدارة والمديرية لتلقى البلاغات وإرسالها إلى المستوى الأعلى ومتابعة انتشار المرض المعدى أو التفشى الوبائى.



- رفع درجة الاستعداد للقصوى وتنشيط نظم الترصد.



- سحب عينات الدم ومسحات الحلق من الحالات المشتبه بها وإرسالها للمعامل المركزية، مع ضرورة متابعة المخالطين للحالات خلال فترة الحضانة للمرض.



- تنفيذ التثقيف الصحى بعمل ندوات توعية عن طرق الإصابة بالمرض وطرق الوقاية.



- اتخاذ الإجراءات الوقائية فى حالة انتشار مرض معدى أو وبائى وذلك من خلال عدة طرق منها إعطاء أجازة للمريض، ومتابعة المخالطين، والتطعيم أو التجريع، والتثقيف الصحى، والتقصى والتحكم فى انتقال الأمراض المعدية لمنع حدوث مثل هذه التفشيات في المستقبل.



- تحديد أدوار قطاعات وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحى وإجراءات وزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية فى التعامل مع حالات الأمراض المعدية.

- التأكد من جاهزية مستشفيات وعيادات التأمين الصحى سواء بالأدوية أو الكوادر البشرية، وتطبيق الأدلة الإرشادية لعلاج الحالات ومتابعتها

- تنفيذ برامج التوعية والتثقيف الصحى للطلاب والمدرسين والمحاضرين والمنسقين بالمنشآت التعليمية المختلفة.

- الإبلاغ عن الحالات المكتشفة إلى مديرية الشؤون الصحية ومنطقة التأمين الصحى والإدارة الصحية.

- الإشراف الكامل على أعمال مكافحة العدوى وتطهير قاعات الدراسة، وتطبيق إجراءات مكافحة المرض وتقليل الانتشار بنفس الدرجة والكيفية على جميع المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة وأيضاً فى جميع مراحل التعليم فى الريف والحضر.
تابع موقع تحيا مصر علي