عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البترول: زيادة انتاج حقل ظهر لـ3 مليارات قدم مكعب يومياً قبل نهاية 2019

تحيا مصر

كشفت مصادر بوزارة البترول ، أن كلا من وزارة البترول وشركة إينى الإيطالية يستهدفان زيادة إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر خلال النصف الثانى من 2019، ليصل إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يومياً، بدلا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز فى خطة شركة إينى لتنمية الحقل .


جاء ذلك خلال جولة نظمتها الوزارة لعدد من الصحفيين لموقع الحقل، حيث قال مسئولون بالحقل إن وتيرة زيادة الانتاج تشهد ارتفاعاً ملحوظاً وبشكل ثابت، مؤكدين أن الانجاز الأخير بإعلان وزارة البترول الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى المسال، يأتى بعد سلسلة الاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها فى مجال البحث والتنقيب، وبعد الانتاج المتزايد من "ظهر".



وكان من المخطط أن يصل إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر إلى ذروته منتصف العام المقبل، بواقع 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، وفقا لما أوضحته الخطة التي أعلنت عنها شركة "إيني" الإيطالية مُكتشفة الحقل فى وقت سابق.



وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن خلال الشهر الماضى، ارتفع انتاج حقل ظهر ليصل الي نحو 2 مليار قدم مكعب متضاعفا بنحو 6 مرات حينما بدء الإنتاج المبكر من الحقل منتصف ديسمبر الماضى بطاقة 350 مليون قدم مكعب يوميا.



وأعلنت شركة ايني الإيطالية فى اغسطس عام 2015، عن اكتشاف حقل ظهر باحتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، علي أن يصل حجم الغاز للمتوقع استخراجه لنحو 22.5 تريليون قدم مكعب.


ويقع حقل ظهر على مسافة 190 كيلو متراً، من سواحل مدينة بورسعيد وفى أعماق تصل إلى 4100 متر، تحت سطح البحر بمنطقة امتياز شروق البحرية، ويعد كشف ظهر ملحمة وطنية قدمها قطاع البترول، كما يعد بحق فتحاً جديداً في الصناعة البترولية، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول.

تابع موقع تحيا مصر علي