عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثغرة خطيرة تتيح اختراق حسابك على واتس آب عبر "فويس ميل"

تحيا مصر

حذرت شركة "سوفوس" البريطانية للأمن الإلكتروني من طريقة جديدة ومبتكرة يتبعها القراصنة في اختراق حسابات المستخدمين على واتس آب تتم عبر البريد الصوتي الخاص بالمستخدم "فويس ميل"، بحسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وأوضحت الشركة كيفية عملية الاختراق، حيث يقوم الهاكرز بمحاولة تثبيت تطبيق واتس آب على هواتفهم بواسطة إدخال رقم هاتف المستخدم، فيقوم واتس آب بعملية التحقق عبر إرسال كود مؤلف من 6 أرقام عبر رسالة نصية إلى هاتف الضحية.
لكن، يمنح واتس آب للمستخدمين خياراً آخر للتحقق من حساباتهم عبر تلقي مكالمة هاتفية تتضمن الرمز المكون من ستة أرقام، ففي حال عدم وجود المستخدم بالقرب من هاتفه تنتقل المكالمة مع الرمز إلى بريده الصوتي "فويس ميل".
لذا، يقوم الهاركز بهذه الخطوة في منتصف الليل عندما يكون المستخدم نائماً، لا يفحص هاتفه، بحيث تنتقل الرسالة إلى بريد الضحية الصوتي.
ثم يستغل الهاكرز ثغرة أمنية في شبكة الاتصالات التي تزود العملاء برقم عام لاستدعاء رسائل البريد الصوتي واستردادها
وبالنسبة لرسائل "فويس ميل" يجب على المستخدمين إدخال رقماً تعريفياً شخصياً مكون من 4 أرقام فقط، وفي حال لم يتم تغييره، فكلمة المرور الخاصة به عادة تكون (0000) أو (1234) بشكل افتراضي.
بعدها يُدخل الهاكرز كلمة المرور ليُتاح لهم الوصول إلى رسائل البريد الصوتية الواردة للضحية ، ما يسمح لهم بالاستماع إلى الرسالة المسجلة مسبقاً من واتس آب التي تحتوي على الرمز المكون من ستة أرقام.
يدخلون هذا الرمز إلى أجهزتهم الخاصة، مما يتيح لهم الوصول الكامل إلى حساب واتس آب الضحية.
تم توثيق الهجوم لأول مرة من قبل مطور ويب يدعى ران بارزيك يعمل لدى شركة "Oath"، لكنه عاد للظهور مجدداً.
تابع موقع تحيا مصر علي