عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية ترفض طلب تركيا لمحاكمة قاتلي خاشقجي على أراضيها.. عادل الجبير يصف القضية بالهيستيريا.. ويؤكد قوة العلاقات مع أمريكا بفضل المصالح الدائمة

تحيا مصر

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، إن المشتبه فيهم المحتجزين في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيحاكمون في السعودية، في إشارة إلى رفض الطلب التركي لمحاكمة المتهمين على أراضيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على هامش “حوار المنامة”، الذي انطلق بحضور عدد كبير من القادة والمسؤولين العرب والدوليين.

وقال الجبير إن قضية خاشقجي “أصبحت هيستيريا”، مشيرًا إلى أن “التحقيقات تستغرق وقتًا، والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات”.

وتابع الجبير: “جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيراتها التركية في التحقيق”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب في مؤتمر عقده بوقت سابق أن تتم محاكمة المتورطين في قضية خاشقجي على الأراضي التركية.

وأوضح الجبير فيما تعلق بالعلاقة مع إسرائيل “أن عملية السلام لا بدّ وأن تكون مفتاح تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، مؤكدًا: “موقفنا اليوم ما زال يستند إلى عملية السلام التي تقررت في 2002″، في إشارة إلى المبادرة العربية التي اتفق عليها العرب في قمة بيروت عام 2002.

وفيما يتصل بالولايات المتحدة، وصف وزير الخارجية السعودي العلاقة بين الرياض وواشنطن أنها “حديدية”، وقال: “هناك مصالح دائمة، وعلينا حماية هذه المصالح، والوقوف مع من سيساعدنا”.

وقال الجبير: “مررنا بأوقات صعبة مع إدارة أوباما‎”، وإن “السياسة الخارجية لإدارة ترامب عقلانية وواقعية، وهذا شيء ندعمه جميعًا في الخليج‎”.

رؤيتان متناقضتان

وقال الوزير السعودي إن هناك رؤيتين في منطقة الشرق الأوسط هما “رؤية سعودية مستنيرة وأخرى إيرانية ظلامية”، لافتًا إلى أنه “تم تحجيم إيران، وسيتم تحجيمها بشكل أكبر‎”، وأن “النور ينتصر على الظلام، والسؤال هو كيف يمكن هزيمتهم”.

واكد أن السعودية تؤيد بقوة “تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي، وعقدنا اجتماعات في السعودية مؤخرًا مع كل دول مجلس التعاون ومع مصر‎”، وأن “محادثات تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي في السعودية شارك فيها مسؤولون قطريون”.
تابع موقع تحيا مصر علي