عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فايقة فهيم: ترشيد إستهلاك المياه واجب وطني

تحيا مصر


أكدت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن ثقافة ترشيد استهلاك المياه أصبحت ضرورة مُلحَّة مع أرتفاع النمو السكاني، بالإضافة إلى ثبات حصة مصر السنوية من مياه النيل، مع تداعيات بناء سد النهضة، بعد أن تخطت نسبة أهدار المياة في مصر 25%.

وطالبت بإطلاق حملات مستمرة لترشيد استهلاك المياه ، بهدف نشر ثقافة الترشيد بين المواطنين، ورفع الوعى في التعامل مع الموارد المائية ، وبيان أهمية الحد من الممارسات والسلوكيات الخاطئة التى تساهم فى إهدار كميات كبيرة من المياه يوميا وبشكل مستمر، بالإضافة إلى التعرف على التصرف الرشيد فيها، والحفاظ عليها.

وأشارت فايقة فهيم، إلى أهمية تكاتف الجهود الحكومية مع المواطنين، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، لنشر الوعى بأهمية الترشيد في أستهلاك الموارد المائية بين المواطنين، والحفاظ على الاستثمارات التى تضخها الدولة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بشكل مستمر.

وأشارت عضو البرلمان إلى أهمية التوسع في إنشاء مشروعات تطوير الري وتقديم الدعم الفني للمزارعين وتنفيذ حملات توعية بينهم لتوضح أهمية هذه المشروعات وكيفية التعامل معها وبيان أنها ترفع من قدرة الدولة على توفير 40% من استهلاك مياه الري، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والبستانية بنسبة تصل إلى 20% ورفع جودة المنتجات الزراعية وترشيد استهلاك طاقة المحروقات.

وأكدت فايقة فهيم، على أهمية تشجيع استخدام أساليب الري الحديثة مثل "ري بالتنقيط"، فضلا عن استخدام الطاقة الشمسية في عملية تشغيل أجهزة الري، مؤكدة على أن ترشيد استهلاك مياه الري هو أحد أدوات تحقيق الأمن المائي المصري وتوفير الموارد المائية المصرية للمستقبل.
تابع موقع تحيا مصر علي