عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جفاف الفم مؤشر على هذا الالتهاب

تحيا مصر

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في وقتنا هذا، وتشمل أعراضه تورماً وآلاماً في المفاصل، وارتفاع حرارة المنطقة المصابة واحمرارها.
ووجدت العديد من الدراسات بأن جفاف الفم المستمر يمكن أن يكون مؤشراً على احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي المزمن، والذي يعاني المصابون به من ضعف في مناعة الجسم.
ويقول العلماء بأن التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة سجوغرن، وهي حالة تتسبب باضطراب في المناعة الذاتية وجفاف في الفم والعينين.
وبحسب مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية فإن جفاف الفم الناجم عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عادة ما يتسبب بانخفاض ملحوظ في حاسة التذوق ويؤثر سلباً على صحة الفم والهضم، لنقص نسبة اللعاب الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتريا تمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
ووفقاً لهيئة الصحة البريطانية، فإن متلازمة سجوغرن تؤثر على انتاج السوائل في الجسم ما يؤدي إلى التعب وجفاف في الجلد والمناطق التي تنتج السوائل في الجسم.
إضافة إلى ما سبق، فقد أظهرت الدراسات بأن التهاب المفاصل الروماتويدي قد يؤثر على صحة الرئتين والقلب والعينين، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية.
تابع موقع تحيا مصر علي