عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأول من نوعه في الخليج.. بورصة الكويت تطلق نظامًا إلكترونيًا لـ”السوق خارج المنصة”

تحيا مصر

أعلنت بورصة الكويت يوم الأحد، أنها ستطلق في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، نظامًا إلكترونيًا لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في السوق الرسمي، أو ما يعرف بسوق خارج المنصة.

وأشارت البورصة على موقعها الإلكتروني إلى أن ​النظام الجديد “سيكون الأول من نوعه في منطقة الخليج، وهو يستهدف خلق منصة تداول مميكنة بالكامل تتسم بالمصداقية والعدالة”.

وأضاف البيان أن “النظام ستجري من خلاله جميع إجراءات التداول التي ينتج عنها أرباح وخسائر، ونقل ملكيات عن طريق مكاتب وساطة مرخص لها”، مبينًا أن “المتعامل وفق هذا النظام سيظل يتحمل مسؤولية المخاطر الناتجة عن تنفيذ هذه الصفقات، والتقصي عن الوضع المالي والقانوني للشركة التي يتداول على أسهمها”.

وكان مهند الصانع المدير العام لشركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية، قال خلال مقابلة مع “رويترز” في أيلول/ سبتمبر إن “أكثر من 1800 شركة كويتية مساهمة غير مدرجة تنتظر العمل بنظام تداولات خارج المنصة”.

وأوضح الصانع في حينه أن “تداولات الأسهم للشركات المساهمة غير المدرجة تبلغ نحو 450 مليون دينار (1.49 مليار دولار) سنويًا ومن المتوقع أن ترتفع ما بين 10 و20% لتتجاوز النصف مليار دينار سنويًا بعد العمل بنظام خارج المنصة”.

تابع موقع تحيا مصر علي