عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف: عوائد الوقف بعهد السيسى تصل لنحو مليار و200 مليون

تحيا مصر

كشف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة عن الانتهاء من "أطلس الأوقاف" الجديد خلال 3 أشهر حيث كان أخر أطلس قد أصدر قبل قرن من الأن.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف برئاسة النائب أسامة العبد، اليوم السبت، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية".

وأضاف الوزير "مشروع القانون يأتى بالتزامن مع الانتهاء من الحصر الشامل للأوقاف بعد قرابة العامين من الحصر الاولي الورقى والتسجيل والمطابقة بين الحجج والمناطق التى تديرها".
وأشار جمعة إلى الانتهاء من التسجيل والمطابقة والتطبيق المساحي والتفصيلي الأوقاف بـ 16 محافظة بما يعادل 90 لـ95% من إجمالي الأوقاف فى البلاد.
ولفت جمعة إلى أنه سيوجه بتخصيص فريق عمل يختص فى البحث فى الشكاوى التى ترد للوزارة بشأن الأوقاف للوقوف على مدى صحتها وجديتها حيث ترد إلى الوزارة " شكاوى وهمية" ، موضحا أنه ستتاح الشكاوى الإلكترونية عبر موقع الوزارة وفى حال جديتها سيطلب من المبلغ التوجه إلى أقرب مقر للوزارة ويسجل رقم بطاقاته الشخصية لمساعدة المختصين هناك، على أن تخصص مكافأة مالية للمبلغ.

وأكد الوزير أنه سيتم وضع عقوبات فى مشروع القانون ليس فقط للمعتدى على الوقف بل أيضا على الذى يسر له من الموظفين الحصول عليه، لافتا فى هذا السياق إلى فتح الباب أمام التبرع للوقفيات الجديدة التى تم تسجيلها حيث أشهر مؤخرا 17 وقفا، مشددا على أن أموال الأوقاف لا تمس ولا تذهب إلا على أوقاف جديدة ولا تدخل إيرادته فى أى بنود أخرى.

وأشار الوزير إلى أن متوسط عوائد الوقف كانت قبل وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي من 400 لـ500 مليون إلا أنها يتوقع أن تكون على أقل تقدير هذا العام مليار و 200 مليون ، والمصروفات ارتفعت لـ300 مليون جنيه بعدما كانت 150 مليون جنيه.

وأوضح أن الوزارة عبر تلك الزيادات تمكنت من ضخ 100 مليون جنيه لتوفير السكن الملائم فى محافظات الصعيد استنادا لبرنامج وزارة التضامن الاجتماعي، وتجنيب 100 مليون جنيه ستضخ فى لدعم التعليم بعد تدشين صندوق التعليم، إضافة لـ25 مليون جنيه حولت لصالح بناء 100 بيت فى مدينة حلايب، و 25 مليون جنيه استصدرت بموجبها 20 ألف شهادة أمان لـ50 ألف سيدة، فضلا عن المساهمة فى تأهيل 270 بيت لأهالي الروضة فى محافظة شمال سيناء.
تابع موقع تحيا مصر علي