عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي عبد العال يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين

تحيا مصر


استقبل اليوم بمكتبه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، دونج يونهو رئيس لجنة شنغهاي بالمؤتمر الشعبي الصيني، والوفد المرافق له، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية.

حضر اللقاء من مجلس النواب المصري المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، والنائب فرج عامر رئيس لجنة الصناعة ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع الصين، والنائب صلاح حسب الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر والمتحدث الرسمي لمجلس النواب، والنائب أشرف رشاد رئيس لجنة الشباب ورئيس حزب مستقبل وطن.

خلال اللقاء، أكد الدكتور علي عبد العال على العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصين، والتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة على المستويين السياسي والبرلماني، وهو ما تشهد عليه اللقاءات البرلمانية العديدة التي قامت بها وفود برلمانية صينية إلى مصر خلال الفترة الأخيرة. كما أشار إلى القاءات المتبادلة التي تمت بين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الصين، ودورها في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد الدكتور عبدالعال على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وخاصة ما يتعلق بزيادة الاستثمارات الصينية إلى مصر، في ضوء البيئة الجاذبة الاستثمار، سواء على المستوى التشريعي بعد إصدار قانون الاستثمار الجديد، أو على مستوى البنية التحتية. كما أكد على أن مصر تشجع أن يكون هناك تنسيق مع الصين بشأن الاستثمارات في إفريقيا، لاسيما في ضوء العديد من الاتفاقيات التي تربط مصر بدول القارة الإفريقية، مما يجعلها مدخل مهم لتعزيز الاستثمارات الصينية بالقارة السمراء على نحو يحقق المصلحة لجميع الأطراف (مصر والصين والدول الإفريقية).

من جانبه، قدم دونج يونهو الشكر إلى الدكتور عبدالعال على حرص على لقائهم، واتفق مع ما قاله الدكتور عبدالعال بشأن العلاقات القديمة بين مصر والصين، وانتمائهما لحضارتين قديمتين.
ثم قدم نبذة تعريفية بمدينة شنغهاي، خاصة من حيث أهميتها الاقتصادية، حيث تشكل 30% من حجم الواردات والصادرات للصين ككل، وأن هناك خطط لتكون عاصمة دولية تجارية واقتصادية ومركز ثقافي على المستوى العالم، كما أشار إلى أن هناك علاقات توأمة بين مدينة شنغهاي وكل من القاهرة والإسكندرية.

وأكد على حرص الصين على دفع العديد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
تابع موقع تحيا مصر علي