عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هذه الخطوات تساعدك على تخطي اكتئاب الشتاء

تحيا مصر

مع حلول فصل الشتاء يعاني البعض من مشاعر سلبية مثل الحزن والكآبة فيما يعرف باكتئاب الشتاء "Winter blues". فكيف يمكن مواجهتها؟
قالت البروفيسورة الألمانية كنيجينجا ريشتر إن الأجواء السائدة في فصل الشتاء والمتمثلة في قِصر النهار والظلام الدامس والسماء الملبدة بالغيوم تتسبب في إصابة بعض الأشخاص باكتئاب يعرف باسم اكتئاب الشتاء.
وأوضحت الطبيبة النفسية أن اكتئاب الشتاء هو أحد أنواع الاكتئاب، وهو عبارة عن اضطراب عاطفة موسمي "Seasonal affective disorder" يهاجم بعض الأشخاص في أواخر الخريف وأوائل الشتاء، بينما يختفي بحلول الصيف.
زيادة الشهية والنوم طويلاً
ومن جانبه أشار البروفيسور الألماني أولريش هيغيرل إلى أن أعراض اكتئاب الشتاء تختلف عن أعراض الاكتئاب الحقيقي، حيث يعاني المرء من زيادة الشهية والوزن بدلاً من فقدان الشهية والوزن.
كما ينام المريض مدةً أطول من المعتاد بدل المعاناة من صعوبات النوم، وتتمثل الأعراض المشتركة بين النوعين في الحزن والكآبة والشعور بالتعب والإرهاق.
ضوء النهار
وبدورها أشارت أخصائية العلاج الطبيعي الألمانية هانا فريدل إلى مواجهة اكتئاب الشتاء بالتعرض لضوء النهار، الذي يلعب دوراً حاسماً في الحالة المزاجية، إذ يعمل على إفراز هرمونات عديدة لها تأثير كبير على المشاعر والأحاسيس.
ويمكن أيضاً اللجوء إلى ما يعرف بالعلاج بالضوء، ويمكن التخلص من المشاعر السلبية بالتعرض لمصباح خاص يشع ضوءاً قوياً وساطعاً بعد الاستيقاظ مباشرة ولمدة 60 دقيقة يومياً.
ويعمل الضوء على رفع مستوى الطاقة وتحسين المزاج.
رياضة وتغذية
وتعد الرياضة سلاحاً فعالاً لمحاربة اكتئاب الشتاء، خاصةً الجري في أحضان الطبيعة. وبالمثل تعتبر التغذية السليمة من الأسلحة المهمة بتناول الأطعمة، التي تساعد على تحسين المزاج مثل الشوكولاتة والموز، والبلح، والتين، والأناناس، والأفوكادو، والمكسرات، ورقائق الشوفان، والأسماك، وفول الصويا، والأرز غير المقشر.
وتسهم التوابل أيضاً في تنشيط الأيض، ومن ثم تحسين المزاج، خاصةً الفلفل الأسود، والفلفل الحار، والقرفة والزنجبيل.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تحسين المزاج أيضاً بجلسات التدليك، واستنشاق العطور، والاستماع للموسيقى المحببة، والنظر إلى الألوان الزاهية والمبهجة.
تابع موقع تحيا مصر علي