عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40

تحيا مصر

أسدل الستار على فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي شهدت عرض عدد كبير من الأفلام المهمة من مختلف أنجاء العالم، إلى جانب الندوات، والجلسات الحوارية، وورش العمل.

في قسم المسابقة الدولية، توج فيلم A Twelve-Year Night للمخرج ألفارو بريختر، بجائزة الهرم الذهبي، إلى جانب جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، التي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد. أحداث الفيلم المستوحى من قصة حقيقية، تتناول الأوضاع السياسية في أوروجواي تحت حكم الديكتاتورية العسكرية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. السيناريو المميز الذي كتبه بريختر يركز على 3 سجناء مضطهدين من قبل النظام، يتم التعامل معهم بوحشية شديدة، ويحرمون من أدنى حقوقهم داخل الحجز الانفرادي لمدة 12 عاما.

فيما حصل فيلم Manta ray للمخرج بوتيفونج أرونفينج، على جائزة الهرم الفضي التي تعتبر جائزة لجنة التحكيم الخاصة. تدور القصة بالقرب من قرية ساحلية في تايلاند، على مقربة من البحر حيث غرق الآلاف من لاجئي الروهنيجيا. يجد صياد محلي رجلًا مصابًا فاقد الوعي في الغابة. ينقذ الصياد الشخص الغريب، الذي لا ينطق بكلمة، يقدم له صداقته ويطلق عليه اسم "ثونجتشاي". ولكن عندما يختفي الصياد فجأة في البحر، يبدأ "ثونجتشاي" رويدًا رويدًا الاستيلاء على حياة صديقه، منزله، وظيفته، وزوجته السابقة.

واقتنص فيلم Obey للمخرج جايمي جونز جائزة الهرم البرونزي التي تمنح لأفضل عمل أول أو ثان. تدور الأحداث حول مراهق من أصحاب البشرة السمراء يواجه صعوبات في حياته الشخصية، في الوقت الذي تواجه فيه لندن اضطرابات ومواجهات بين الشرطة والمواطنين من أصول أفريقية.

وعلى صعيد جوائز التمثيل، نال شريف دسوقي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ليل/ خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، فيما فازت صوفيا ساموشي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم One Day للمخرجة صوفيا سيلاجي.

وحصل فيلم Birds of Passage لكريستينا جاليدو وتشيرو جويرا، على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو. وكانت جائزة جائزة أحسن إسهام فني لفيلم The Third Wife للمخرج آش مايفير.
تابع موقع تحيا مصر علي