عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد عبد الواحد يحذر من انهيار الثروة السمكية في بحيرة قارون

تحيا مصر

طالب أحمد مصطفى عبد الواحد، وكيل لجنة الادارة المحلية في مجلس النواب، الحكومة بالإسراع في استكمال عملية التكريك لبحيرة قارون بالفيوم، مشيرا إلى أنه تم إهمال تجهيز مركز بحوث الأسماك، لمواجهة كارثة بيئية خطيرة، بسبب طفيل "آكل لسان السمك".
وأشار النائب، في طلب إحاطة للحكومة، إلى أن هذا الطفيل المنتشر في البحيرة، موطنه الأصلي خليج كاليفورنيا في الولايات المتحدة وكان معروفا عنه أنه يصيب بعض الأنواع فقط من الأسماك أهمها نوع سمكة البهار إلا أنه اتضح مؤخرا أنه يهاجم أي نوع من الأسماك.
ودعا النائب، إلأى تشكيل لجنة من اساتذة كليات الزراعة من المتخصصين فى الثروة السمكية وعلماء البحار والتوجه الى بحيرة قارون لمعرفة حقيقة هذه الكارثة التى تسببت فى ذعر كبير للصيادين والمواطنين.
وشدد النائب، على ضرورة تضافر جهود كل من له علاقة لحل هذه الأزمة، مؤكدا ان هذا الطفيل لن يسمح لسمكة واحدة من أي نوع بالبقاء في بحيرة قارون المغلقة فلا معنى إذن لأي جهود لتطوير وتنمية البحيرة وإكثار الأسماك بها.
وحذر " عبد الواحد " من هذه الكارثة التى تهدد وتشرد اكثر من 15 الف من الصيادين وأسرهم داخل بحيرة قارون الذين يعتمدون على العيش من هذه المهنة لانها مصدر رزقهم الوحيد.
تابع موقع تحيا مصر علي