عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رضوان للسفير الكندي: لا نعمل بمعزل غن الحكومة او القيادة السياسية

تحيا مصر


قال طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب أن اللجنة وضعت خطة للعمل في المجال الأفريقي من خلال منهج تشريعي وتنفيذي وأن لجنه الشئون الأفريقية لا تعمل بمعزل عن الحكومة أو القيادة السياسي.

جاء ذلك خلال استقبال طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الأفريقية، بالسفير جيس داتون - سفير دولة كندا لدى مصر، البوم بمجلس النواب ، الذي أعرب بدوره عن سعادته للقاء رئيس اللجنة مؤكداً على العلاقات الوطيدة التي تربط الشعبين المصرى والكندى موضحاً أن هناك دعماً كبيراً من الشعب والحكومة الكندية لمصر في توجهها نحو القارة الأفريقية وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية الكندية خلال الفترة المقبلة مع الوضع في الاعتبار بأهمية التعاون المشترك بين كندا ومصر في التعامل مع الملف الأفريقي وإمداد الجانب المصرى بالخبرة الكندية السابقة في القارة الأفريقية، وذلك دعماً لدور مصر المرتقب في خلال توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي في العام القادم.




وقال رضوان ان اللجنة قامت بزيارة عدة دول أفريقية لدعم ذلك, وهناك تنسيق دائم وتناغم بين البرلمان والحكومة وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية, فمصر لديها أهداف محددة في أفريقيا لابد من مراعاتها وهي لا تقتصر علي النجاح لمصر فقط بل لجميع الأطراف مثل التخلص من الأثار المترتبة علي الاستعمار والأيدولوجيات المرتبطة بذلك الفكر, مع ضرورة تغيير فكر الأفارقة تجاه التعليم وقضايا تمكين المرأة.


من جانبه قال السفير الكندي أن كندا تدعم سير عمليه السلام في أفريقيا من خلال قوات حفظ السلام المتواجدة هناك، وأن نظرتنا لأفريقيا تنموية ونتطلع لمزيد من الاستثمارات هناك مع مضاعفة الشراكات الكندية الأفريقية بالتعاون مع مصر، فضلاً عن أن كندا تعمل في مجال التنمية المجتمعية في أفريقيا مثل تعليم الفتيات وتمكين المرأة والمساعدات العسكرية وإقامة الشراكات والمعاهد الإقليمية، ونتواصل في السفارة الكندية دائما مع وزارة الخارجية المصرية لتبادل الخبرات حول الملف الأفريقي، ولدينا برامج عديدة في كندا للتعامل مع اللاجئين، حيث أن مصر وجهة لاستقبالهم.

فيما اعترض رضولن علي مسمى اللاجئين حيث أن القيادة السياسية المصرية تري أنهم ضيوف علي مصر ويتمتعون بجميع حقوق المواطنين المصريين ولسنا بحاجة لإقامة برامج لهم حيث أننا لم نقم لهم خياماً أو ملاجئ من الأساس.

وأبدي السفير الكندي تقديره لقناعات القيادة السياسية في تعاملها مع ملف اللاجئين وما يمثله من عبء علي النظام وعلي الدولة ومواردها.
وفي نهاية اللقاء أعربا الجانبين عن تطلع اللجنة لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف التحديات مع الاستفادة من الخبرات الكندية فى القارة الأفريقية.
تابع موقع تحيا مصر علي