عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار محمد نصير يسلم شهادات التدريب لوفد مجلس الشورى العماني

تحيا مصر

سلم المستشار محمد نصير، نائب الأمين العام لمجلس النواب، شهادات تقدير لوفد مجلس الشورى العماني، في حفل اختتام البرنامج التدريبى الذي نظمة معهد التدريب البرلماني، لمدة 4 أيام، تحت عنوان "برنامج تعريفى عن مجلس النواب.. قراءة فى آليات عمله".

وفي مستهل الحفل، رحب المستشار محمد نصير، بالوفد العماني داخل مجلس النواب المصرى، ونقل إليهم تحيات رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، والمستشار أحمد سعد، الأمين العام للمجلس، متمنياً أن يكون البرنامج الذي نظمة معهد التدريب البرلماني مثمراً لهم.

ووجه نصير،دعوة مفتوحة لمجلس الشورى العماني في إطار تبادل الخبرات مع البرلمان المصرى، لاسيما وعمق العلاقات بين البلدين.

من جانبة استعرض خالد عبد الله، مدير مركز المعلومات بمجلس النواب، خلال إحدي جلسات البرنامج التدريبي اليوم، التطويرات التي شهدها المركز مع بدايه الفصل التشريعي الحالي، لافتاً إلى أن مركز المعلومات أنشيء بمجلس النواب عام 1993 تحت مسمى مركز معلومات مجلس الشعب بغرض ميكنة وتخزين مضابط الجلسات ومن ثم عمل بحث وتحليل داخل المضبطة بغرض التعرف على قانون أو سابقة برلمانية .

واضاف عبد الله، أن بداية العمل في المركز باستخدام الاجهزة العملاقة، ثم تم تحديثها الى تكنولوجيا الـ"الخوادم"، مما استلزم تطوير وتحديث البنيه التحتية والشبكة الداخلية بالكامل، ثم حدثت ثورة تكنولوجية بدعم من الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وقيادات المجلس وبجهود مطورى النظم بمركز معلومات مجلس النواب نتج عنها ما يسمى بالبرلمان الإلكتروني يشمل ميكنة الأداء التشريع والرقابى لاعضاء المجلس وكذلك ميكنة النظام الأدارى لأمانة المجلس بقاعدة بيانات موحدة لجميع الأنظمة.

وتابع عبد الله: تلك التحديثات تطلبت تطوير البنية التحتية لشبكة المعلومات تربط مباني المجلس المختلفة التي تصل الى 10 مباني، وتركيب ما يزيد عن 2000 حاسب آلى وربطهم بالشبكة الداخلية، وربط المجلس بخطوط انترنت تخدم أعضاء المجلس والباحثين بالمجلس.
تابع موقع تحيا مصر علي