عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: أهل الشر يوظفون خطوات ملف حقوق الإنسان الإيجابية ضد الدولة

تحيا مصر


أكد وزير شوؤن مجلس النواب المستشار عمر مروان، إن الحكومة اتخذت خطوات جدية في ملف حقوق الإنسان، إلا أن " أهل الشر" علي حد وصفة، توظف أي خطوة ايجابية لاستخدمها ضد الدولة حيث قام البعض بإدعاء أن قيام وزارة التنمية المحلية بإنشاء وحدات علي مستوي الجمهورية مختصة بتعزيز حقوق الإنسان، إنها بهدف إلغاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، قائلا ً: هذه الوحدات أداه تنفيذية لتحسين ملف حقوق الإنسان ولا تتعارض علي الإطلاق مع المجلس القومي .. ومن يدعي غير ذلك فأنه لا يفهم.
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة النائب علاء عابد، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 429 لسنة 2018 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بقراره رقم 270 د.ع (16) بتاريخ 23/5/2004.

وفيما يتعلق باللجنة العليا لحقوق الإنسان التي شكلتها الحكومة برئاسة وزارة الخارجية، قال مروان إن هذه اللجنة هدفها يتمثل في توحيد الجهات المسئولة عن ملف حقوق الانسان بشكل لا يتعارض مع المجلس القومي لحقوق الإنسان والذي يتمتع بدور رقابي ومستقل ولا يخضع للحكومة، مشيرا الي أن وزارة شئون مجلس النواب ستكون هي المشرفة علي إعداد التقرير الإلزامي لحقوق الانسان الخاص بمصر والمقرر تقديمه العام المقبل، لاسيما و أنها أعدت تقرير نصف المدة.

ولفت وزير شئون مجلس النواب، إلي أن مشاركة مصر بالفاعليات الدولية لحقوق الإنسان أحدث فارق مهم اتجاه نظرة العالم لمصر قائلا: "لا يوجد دولة علي الكرة الأرضية ليس بها بعض القصور في ملف حقوق الإنسان، ولك الهدف هو تقليل هذا القصوص لأقل حدود ممكنة".

وحول ميثاق العربي لحقوق الإنسان، أكد مروان أهمية إنضمام مصر لهذا الميثاق لاسيما أنه منذ 2008 و عدم الانضام له منذ هذا التاريخ شئ مؤسف،خاصة أن القاهرة هي صاحبة الريادة دائما، وبيتها العربي كان يجب أن يكون له الاولوية، لذلك فهذه الاتفاقية ذات أهمية سياسية خاصة "لازم نكون أيد واحدة مع العرب".
تابع موقع تحيا مصر علي