عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة الأدب النسوي في صعيد مصر بنادي أدب أبنوب في أسيوط

تحيا مصر


نظم نادى أدب ابنوب مناقشة شعرية وثقافية بعنوان الأدب النسوي في صعيد مصر تحت إشراف فوزيه ابو النجا وكيل وزارة بالهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة أسيوط.

وصرحت سامية ربيع عضو نادي أدب أسيوط لتحيا مصر ان الأدب النسوي متفاجأه بالعدد الكثير للمرأه داخل مناقشة الندوة وألقيت ساميه ربيع مقدمة شعرية بعنوان سعدية .

وحصرت سامية ربيع النساء في الأدب النسوي ووجدت اقليه كثيرة علي مدار العصور السابقة نتيجة التهميش وقلة الإبداع في العنصر النسائي وإهمال المرأة وتحدثت عن الأدب النسوي وهو كل ما يتعلق بشؤون وقضايا المرأة التى تتحدث عن نفسها مشبها الانثي بالخجل في صعيد مصر متحفظين في هذا المجال داخل الأسرة وان الذكر يعبر عن المرأة أكثر من المرأة نفسها والمرأة ترصد حالتها ولكن بشكل بسيط مسالم.

وأشارت شيرين عثمان طالبة بالثانوية عامة الى ان عوامل البيئة تؤثر على العنصر النسائي وعدم تواجد الحافز المعنوى مطالبة ان الثقافة تكون بشكل عام ومهم ولكن لا يوجد اي تقدير وان الانثي لها رأي مطالبة المسؤلين بتبني قضية المواهب. وأكد الدكتور عبدالهادي يونس مدير مدرسة الشيخ سالم الثانوية بنات لتحيا مصر.

كانت رسالتي عن المسرح والشعر النسوى في مصر وقضية اليوم عن الأدب النسوى في صعيد مصر وان المرأة لها دور عظيم في المجالات المختلفة وعندما اتحدث عن إبداعات المرأة التزم الحيادية وان طبيعة المرأه تسعي إلي العنصر النسائي وهناك طلاب كثيرة لها مواهب شعرية وعلميه. والصعيد مجتمع مقفول بالنسبة للمرأة ولكن بداء يظهر في الاوانى الأخيرة والنساء تسابق الذكور في مجال الشعر وبدأت تنطلق حاليا ولكن في العصور السابقة كان يطلق عليها قارئة الشعر الوحيد تناولت في الدراسة خمسين شعر وبدأت تغير عن نفسها وتبنى كيانها .

وصرح وليد حشمت رئيس نادي أدب أبنوب لموقع تحيا مصر بأن المبدعين مهمشين في صعيد مصر فما بالنا بالمرأة الصعيدية،لذا قرر نادي أدب أبنوب إقامة هذه الامسية لإلقاء الضوء على إبداع المرأة فى صعيد مصر واعطاء الثقة للمبدعات الشابات.

وناقشت ساميه ربيع مواهب مدرستي الشيخ سالم والمهندس عيد الثانوية بنات عن اكتشافهم في الشعر والرسم والتأليف ومن الجدير بالذكر حضر مناقشة الندوة الدكتورة ساميه ربيع عضو نادي أدب أسيوط والدكتور عبدالهادي يونس مدير مدرسة الشيخ سالم الثانوية بنات والشاعر وليد حشمت رئيس نادي أدب ابنوب وعدد من الصحفيين وختمت المناقشة بإلقاء عدد من أبيات الشعر الدكتورة ساميه ربيع والشاعر وليد حشمت الذي ابهر الحضور بقصيدة جدال وأخذ صورة تذكيرية
تابع موقع تحيا مصر علي