عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى الجندى للحكومة: المزارعون يشتكون من عدم توافر الأسمدة

تحيا مصر


تقدم النائب مصطفى عبد العزيز الجندي اليوم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال لتوجيهه الى وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، بشأن شكوى المزارعين من عدم توافر حصص الأسمدة المخصصة لهم
قائلاً: يعانى المزارعون حاليًا من نقص حصة الأسمدة بسبب عدم التزام الشركات المنتجة بتوريد الحصة المتفق عليها من الأسمدة المدعمة كاملة التى يتم صرفها من قبل الجمعيات، وتأخر صرفها
مطالبا بضرورة حصول المزارع علي حصته المقننة من الأسمدة كاملةً في بداية كل موسم ، ما سيمنع لجوءه إلى الشراء من السوق السوداء بأسعار مرتفعة. وذلك لتحقيق العدالة في التوزيع من خلال الرقابة المشددة علي سير الشحنات بداية من المصانع والشركات المنتجة حتي مقر الجمعيات الزراعية بالمحافظات، ما يقضى علي الحلقات الوسيطة المتسببة في زيادة الأسعار.
وناشد النائب مصطفى الجندي الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة بضرورة سد العجز فى قطاع الإرشاد الزراعى باعتباره حلقة الوصل بين المزارع والوزارة، وعمل معاينات على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين الذين يزرعون بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط، لمنع التلاعب.
ومتابعة دور الأمن بمراجعة التصاريح التى تسمح بنقل السماد المدعوم، وحظر نقل وتداول الأسمدة بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة. مشيرا الى ان المنظومة الجديدة لتوزيع الأسمدة تعاني من تفاوت نسب توزيع الاسمدة بين المحافظات، وهو ما يحتاج الى التدخل من قبل المسئولين بوزارة الزراعة لمحاسبة المقصرين وإحالتهم جميعا إلى التحقيق لتقصيرهم في الحفاظ على حق الدولة والمزارع.
تابع موقع تحيا مصر علي