عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب مناقشة عامة لـ " شيرين فراج " عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعية

تحيا مصر



قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعية لمناقشته فى حضور الدكتورة وزيرة البيئة .

وقالت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب أن الحكومة قامت بتعديل حدود المحميات واعلان نيتها فى تقليص وتعديل عدد كبير من حدود المحميات الطبيعيه و محاولة تهريب عدة أطنان من جذوع الأشجار المتحجرة والحفريات الصخرية والتي تعد من التراث الأثرى الإنسانى إلى خارج البلاد و ذلك عبر ميناء السخنه .

ونوهت " النائبة شيرين فراج " أنها سبق وحذرت من اهدار المحميات و ما يحدث الان من اهمال متعمد للمحميات و اهدار تلك الثروه التاريخيه و الاثريه امرا لا يمكن السكوت عنه و قد حذرت من ترك محميه الغابه المتحجره للنهب و السرقه و هى من المحميات الوحيده على مستوى العالم من حيث المساحه و النوع لاحتوائها اكثرمن 30 نوع من الاشجار المتحجره و خلال السنوات الماضيه تركت المحميه للتعديات تحت سمع و بصر وزاره البيئه و تم تقليص مساحتها مخالفه للماده 45 من الدستور و حذرت من هذا السيناريو المخيف لاهدار المحميات فى مصر و هى ليست ثروه قوميه فحسب بل ثروه للبشريه و الان صدق الظن و ظهر المخطط جليا فى اهدار ثروه مصر القوميه من المحميات الطبيعيه .

وأشارت " شيرين فراج " إلى واقعة سرقة البطيخ الصخري، وتلميح لاحتمالية سرقة كميات كبيرة من التراث الطبيعي بجبل قطرانى التي تضم كميات هائلة منه ومميزة عن مثيلاتها. دليلا جديدا على اهمال الحكومه للمحميات الطبيعيه و ظهورا جليا لمخطط اضاعه ثروه مصر التاريخيه و الاثريه من المحميات الطبيعيه .



وأضافت " فراج " أنه يتكون البطيخ الصحراوي كعقد صوانية في صخور الحجر الجيري، ويظهر في مجموعات كبيرة، ، أو يتكون من صخور جيرية صلدة كما في حقل طريق القاهرة- الواحات البحرية و فى شمال بحيرة قارون لا زال يخرج من رحم الصخور وليدا، أي أن العوامل الجيومورفولوجية لا زالت في طور تشكيله، والأغرب هناك أنه يولد من رحم صخور الحجر الرملي وليس الجيري كعادته، وأنه الأكبر حجما على الإطلاق في حقول البطيخ "المسخوط" على مستوى مصر، وتكمن أهمية هذه الظاهرة فى أنها تساعد في التأريخ لنشأة وتطور الأرض . انه تراث نادر تخطى عمره أكثر من مائتي مليون سنة،.. قيمته لا تقدر بمال، يمكن من خلاله اكتشاف عصور وحقب على مدار مئات الملايين من السنوات الماضية، يأتي إليه العلماء من شتى بقاع الأرض، وفي عشية وضحاها تهدر تلك الثروات .
تابع موقع تحيا مصر علي