كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الخطة التي كانت تعمل في إطارها الوزارة برفع الدعم نهائيا عن م

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 07:01

أخبار مصر

وزير الكهرباء: 2021 الموعد النهائي لرفع الدعم

01:12 م - الأحد 27 يناير 2019


كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الخطة التي كانت تعمل في إطارها الوزارة برفع الدعم نهائيا عن منظومة الكهرباء، في 2019، إلا أنه بعد تحرير سعر الصرف تم مد الخطة إلى السنة المالية 2021/2022.

وأشار الوزير إلى أن منظومة الكهرباء في حاجة إلي 37 مليار جنيه سنويًا لتعمل بشكل فعال، والموازنة العامة لا توفر سوى 16 مليار جنيه، ويوجد عجز 21 مليار سنويًا يتحمله قطاع البترول.
وقال: من المرجح أن ترتفع مديونيات الكهرباء لوزارة البترول بنهاية العام الحالي إلي 160 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه ليس من الممكن أن نتغلب على أزمات في الكهرباء ويتحملها قطاع أخر مثل البترول.

وأشار إلى أنه حتى الآن تم تركيب 6.9 ملايين عداد مسبوق الدفع، وغيرها من العدادات الذكية التي ستقوم بقراءة العداد من مركز تحكم.

وفيما يتعلق بتأثيرات المنظومة الجديدة على أسعار الفواتير قال الوزير: تحكمنا الأسعار العالمية لأنها تتدخل بشكل فعال في أسعار الوقود ومن ثم سيكون لها تأثير مباشر على الأسعار.
وأعلن أنه خلال 3 سنوات سيتم رفع الدعم من علي منظومة الكهرباء، قائلا: سنعمل خلال الفترات المقبلة علي تقليل الأسعار، ولكن بعد التغلب علي كل الإشكاليات والعجز الذي يتحمله البترول.
وأكد أن انخفاض أسعار الفواتير لن يكون قبل 5 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي