عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي المصيلحي: لا عودة لاحتكار الحكومة لكل السلع

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى


أكد وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحى أنه لا عودة لاحتكار الحكومة لكل السلع ، قائلا : لو أرداتو أن تكون الحكومة مسئولة عن كل شئ هذا ولى ولن يعود، فعندما يتغير الواقع لابد أن نتغير معه وإن لم نتغير سندفع نحن الفرق.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال، ردا على البيانات العاجلة والأسئلة المقدمة من النواب بشأن ارتفاع أسعار السلع فى الأسواق.

وأشار الوزير إلى أنه يعلم زيادة الأسعار لبعض السلع بالسوق، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن سعر السلع الأساسية مازال مستقرا مثل السكر الذى كان منذ سنتين يصل لـ18 جنيها وأصبح يتراوح ما بين الـ8.5 و9.5 جنيها.

كما لفت الوزير إلى استمرار سعر رغيف الخبز كما هو دون تغيير طوال الفترات الماضية بـ5 قروش ، وتابع "وأدعى أنها فى تحسن وانضباط مستمر"، فضلا عن الزيت الذى تشهد اسعاره استقرار .

وبالنسبة للأرز، أوضح الوزير أنه منذ إعلان تحديد المساحة المنزرعه منه وهى 800 ألف فدن ووصلت بعد المسح الجوى الذى تقوم به وزارة الرى لأكثر من مليون فدان (1.1 مليون)، مشيرا إلى أنها كمية بالكاد أقل من استهلاك مصر.

وأشار الى أن الوزارة لو تدخلت للشراء كان سيرتفع السعر للأرز لـ 15 و 16 جنيها، لافتا إلى تدخل الحكومة بحل الاستيراد بناء على المواصفات المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة وبشرط أن تجاز من مركز البحوث الزراعية، موضحا أنه تم استيراد 47 ألف ونص طن إضافة إلى فتح اعتماد ثانى بـ 47 ألف ونصف طن تانى لتغطى فترة شهر رمضان وما بعضدها.

وأوضح أن الأمر نفسه يتم بالنسبة للمكرونة وتوفرة بشكل جيد جحدا بأسعار 8.5 جنيه ويتم اختبارها بجهات رقابية خارجية.

وشدد الوزير على أن أى تسعير غير عادل يخلق سوق سوداء وأية سلعة بسعرين فى السوق يخرق كل الأسس حتى الرقابة عليها، لذا حافظت الحكومة على سعر السلع الاساسية.

وتابع " لابد أن نحقق انضباط السوق دون أن نتدخل كحكومة بفرض تسعيرة جبرية، لأهمية الإتاحة والمنافسة الحرة...ونحن ندافع عن الطبقات الفقيرة والأكثر احتياجا ونقدم دعم حقيقى للمواطن".
تابع موقع تحيا مصر علي