عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي عبد العال: 221 عضوا حصلوا على الكلمة في جلسة تعديل الدستور

تحيا مصر


قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب: الجلسات الثلاثة أمس شهدت منح الكلمة لـ 221 عضوا، بينهم 126 نائبا من الأغلبية ممثلة في ائتلاف دعم مصر، بينما تحدث من المستقلين والمعارضة 95 نائبا.

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن المجلس حريص كل الحرص على إتباع الإجراءات الدستورية وسلامتها.
وأشار إلى أنه بعد الموافقة من حيث المبدأ على التعديل سيحال مقترح التعديل إلى اللجنة التشريعية، وسيعقبه حوار مجتمعي واسع تقوده اللجنة الدستورية على مدار 60 يوما.

ودعا اللجنة بفتح الباب لتلقي الملاحظات والاقتراحات في حدود المواد المطروحة للتعديل لمدة 30 يوما من كافة الجهات والمؤسسات والمواطنينـ بشرط أن تقتصر المقترحات على المواد التي وافق المجلس على مبدأ تعديلها.

وأكد أن اللجنة تبدأ بعد ذلك عقد جلسات حوار على مدار أسبوعين بحضور رجال السياسة والقانون والقضاء والجامعات والنقابات، لاستطلاع آرائها في التعديلات، وبعدها لمدة أسبوع تكون المناقشة والمداولة.
وقال: بعد المداولة، تعكف اللجنة على صياغة تقريرها لمدة أسبوع آخر، قبل إرسال تقريرها لهيئة مكتب المجلس، للمناقشة والتصويت النهائي.

وحول مجلس الشيوخ، شدد علي عبد العال، على عدم تجاوز عدد أعضاءه نصف عدد أعضاء مجلس النواب (الغرفة التشريعية)، ومراعاة أن يقبل العدد أيضا القسمة على 3 حيث أن رئيس الجمهورية يكون له الحق في تعيين ثلث الأعضاء.
تابع موقع تحيا مصر علي