عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة الإدارة المحلية تطالب بخط سكة حديد لربط 6 أكتوبر بالفيوم

تحيا مصر


اوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، هيئة السكة الحديد، باعداد الدراسات الاستشارية اللازمة لتنفيذ خط سكة حديد يربط الفيوم بمدينة ٦ أكتوبر ضمن خطة السكة الحديد المزمع انشاءه ليربط بين العين السخنة ومدينة العلمين الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم برئاسة النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، لمناقشة طلب احاطة، مقدم من النائب أشرف عزيز إسكندر، موجه الى وزير التنمية المحلية، بشأن مواجهة أبناء محافظة الفيوم مشكلة ازدحام المواصلات، التي تنقلهم من الفيوم الى الجيزة والقاهرة واكتوبر، وذلك خلال أيام بداية الأسبوع وكذلك يوم الخميس في الانتقال للعودة الى الفيوم.

وقال إسكندر، ان الفيوم سيئة الحظ لعدم وجودها على خط السكة الحديد لمحافظات الصعيد، كما ان خط السكة الحديد المستخدم حاليا غير مناسب حيث يستهلك في رحلة السفر اكثر من ضعفى الوقت بخلاف ان عربات القطار ليست على المستوى اللائق.

وأضاف، سبق وخاطبت وزارة النقل لضم الفيوم على الخط الجديد المزمع انشائه، " خط العين السخنة – العلمين" مارا بمدينة أكتوبر، الا ان رد الوزارة جاء بأن تتحمل الجهة الطالبة تكاليف مكتب استشارى للدراسة.

وتابع، ان الفيوم في حاجة الى تكاتف الوزارات المعنية لحل مشكلة انتقالات ابناءها، مشيرا الى ان هيئة السكة الحديد تعاقدت لاستثمار مساحة ٥٠٠٠ م من أراضيها داخل الفيوم، وهو ما تحقق منه مبالغ جيدة.





ومن جانبه أوضح اشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، ان خط السكة الحديد المستخدم حاليا للفيوم، من الواسطا الى الفيوم، هو متفرع، وفردى، وسرعته ٧٠ ك، وظروفه صعبه، لان في البعض المناطق بيرتفع عن مستوى الطريق.

وأضاف، قمنا مؤخرا، بتشغيل اربع قطارات من الفيوم للقاهرة، كما ان الفترة القادمة، ستشهد توسع عمرانى يصحبه انشاء خطوط السكة الحديد، منها قطار من العين السخنة للعلمين، والذى سيمر على الفيوم، واكتوبر

وأوضح، ان المرحلة الأولى ستكون من أكتوبر الى العلمين، حتى عام ٢٠٢٣، ثم تبدأ الفيوم مرحلة ثانية

وعقب النائب اشرف إسكندر، ان وفقا لحديث رئيس هيئة السكة الحديد، فان المشكلة لم تحل، حيث سبق وطالبنا باعداد الدراسات اللازمة لمرحلة الفيوم، وهو الامر الصعب علينا، وخاصة وان ذلك ليس دورنا بل دور الهيئة.

وأوضح رسلان، ان الموازنة المخصصة للدراسات حاليا تتعلق بالمرحلة الأولى فقط.

ومع تمسك النواب، وفى مقدمتهم النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، بتولى الهيئة اعداد تلك الدراسات، وعد رئيس هيئة السكة الحديد، باعدادها عقب انتهاء المرحلة الأولى من الخط الجديد.
تابع موقع تحيا مصر علي