عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نشاط مكثف للجان النوعية بالبرلمان الاسبوع المقبل..قراءة العدادات الوهمية بالطاقة.. ومناقشة مشروع قانون حكومي جديد أمام الزراعة.. والحساب الختامي للهيئات الاقتصادية بالخطة والموازنة

تحيا مصر


تفتح لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ملف قراءات العدادات الوهمية وأثر ذلك في قيمة فواتير المشتركين، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام خميس إبراهيم، بشأن ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء بشكل مبالغ فيه وعدم مطابقة قراءة العدادات للاستهلاك الفعلي لكثير من المواطنين. كما تنظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك باجتماعها المستمرة لثلاث أيام متتالية تبدأ السبت المقبل.
كما تبحث بأحد اجتماعاتها جهود وزارة البيئة في تنفيذ البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظات (قنا – أسيوط – كفر الشيخ – الغربية)، إضافة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رشوان، بشأن البدء في توصيل الغاز الطبيعي لمركزي ومدينتي أبو تيج والغنايم – محافظة أسيوط، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد أبو علم، بشأن البدء في توصيل الغاز الطبيعي لمركز ومدينة أبو تيج – محافظة أسيوط.

كما تناقش اللجنة العديد من طلبات الإحاطة جاء أبرزها طلب النائب عادل عامر، بشأن إنشاء محطة توزيع كهرباء بمنطقة غرب المنيا التابعة للمشروع القومي لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سليم عسكر، بشأن عدم إدخال الغاز الطبيعي لكثير من مناطق قوص وقفط - محافظة قنا، وطلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم بشأن: إدخال الغاز الطبيعي لقرى مركز أبو حماد شرقية الملاصقة لمدينة أبو حماد - محافظة الشرقية والتي تم إدخال الغاز الطبيعي لها، وقيام شركة الغاز الطبيعي بإتلاف طريق أبو حماد أبو كبير - محافظة الشرقية.
وتبدأ لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، أعمالها الأسبوع المقبل، بمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن قانون الزراعة العضوية، والمشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الصحية - والشئون الدستورية والتشريعية،كذلك تناقش مشروع القانون المقدم من النائب عبدالحميد دمرداش و60 نائباً (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تنظيم إنتاج وتداول المنتجات الزراعية العضوية
وتناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تقرير اللجنة عن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2017 /2018، وذلك باجتماعها يوم الاثنين المقبل.
ويسبق ذلك الاجتماع اجتماعيين يوم الأحد لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (54) لسنة 2019 بالموافقة على مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوربي بشأن إطار الدعم الموحد 2017 -2020، والموقعة في القاهرة بتاريخ 29/10/2017، والخطابات المتبادلة المُكملة لها الموقعة في بروكسل بتاريخي 17/10/2018 و30/10/2018. وكذلك قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 67 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون في المسائل الجمركية بين حكومتي جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، والموقعة في المنامة بتاريخ 11/11/2018.
وتفتح لجنة الإعلام والثقافة والآثار، بمجلس النواب، ملف إزالات نزلة السمان، وذلك بمناقشة طلب الإحاطة المقــدم من النائب إيهاب غطاطي، بشأن الإزالات التي تمت للتعديات بمنطقة نزلة السمان بالهرم، ورؤية الحكومة وسياستها التخطيطية تجاه هذه المنطقة. كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحسيني، بشأن أهمية إقامة مركز ثقافي بشارع المشتل بمدينة عامر الجديدة ببولاق الدكرور، بدلاً من الإنشاءات الموجودة حالياً حتى يمكن تقديم خدمات ثقافية حقيقية.
وتناقش اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقــدم من النائبة جليلة عثمان، بشأن فوضى تنظيم المهرجانات الفنية والإعلامية وعدم وجود جهة إدارية رسمية تتولى منح التراخيص لإقامة المهرجانات، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد على ابراهيم، بشأن أسباب التأخر في نقل حيازة قصر الأميرة نعمة مختار بالمرج من وزارة الزراعة إلى حيازة وزارة الثقافة.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، باجتماعاتها الأسبوع المقبل، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 55 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية والمركز الألماني للدراسات الدولية ممثلاً عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية بشأن إنشاء الجامعة الألمانية الدولية جامعة للعلوم التطبيقية في العاصمة الإدارية الجديدة، والموقعة في برلين بتاريخ 29/10/2018، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما تبدأ مناقشة قانون المترولوجيا المقدم من الحكومة.
تابع موقع تحيا مصر علي