عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الكهرباء: عدد المحصلين قليل ونسعى لتطوير منظومة قراءة العدادات

تحيا مصر

قال وزير الكهرباء محمد شاكر إنه عاكف على اتخاذ مجموعة خطوات متوازية هدفها تحديث غير مسبوق لمنظومة قراءت فواتير الكهرباء، معترفا بأن عدد المحصلين قليل، والكثير من العدادات صعب الوصول إليها.

وتابع شاكر خلال اجتماع موسع مع أعضاء لجنة الطاقة، في حضور رئيسها طلعت السويدي، أن الحل الناجح بعد تعدد الشكاوى من القراءات الجزافية، هو التحول لمنظومة قراءات ودفع إلكتروني لايدخل فيها العنصر البشري، مشددا على ضرورة تزويد عدد الناس لمهمة التحصيل، مع خطة لتحويل العدادات إلى لمسبوفة الدفع ، أو عدادات ذكية، تقرأ الاستهلاك والارقام بشكل اكثر ذكاءا.

ولفت الوزير انتباه الحضور بقوله إنه في منزله يقوم يوميا بتصوير العداد من 2016 ، قائلا: أهدف لعمل الكنترول حتى في بيتي، واتساءل عن زيادة استهلاكي المفاجئ، فالدولة يجب أن تأخد حقها والمواطن أيضا.

وأوضح أن شركة شعاع التي تعاقدت معها الوزارة زاد عدد الناس فيها 5347 شخص، بخلاف عشرين ألف شخص موجودين مسبقا، لنكون قد زودنا القوة التي تقرأ ل25٪، مشيرا إلى أن ذلك لحين التحول الكامل للعدادات الذكية، والتي طبقها كبار المسؤولين على أنفسهم كشريف إسماعيل رئيس الحكومة السابق و ومصطفى مدبولي رئيس الوزراء الحالي، والذي قاموا بتركيب عدادات مسبقة الدفع.

وأشار الوزير إلى أن جميع المباني التي تبنيها الدولة لتحسين العشوائيات، لايتم تسليم شقة الا وفيها العداد الجديد، وأن الحكومة نجحت حتى الآن في تركيب 7 مليون عداد، أي إجمالي ربع عددات المشتركين في عموم البلاد، موضحا أن هناك شركة اجنبيه عرضت تركيب 10 مليون، ولكن منح الفرصة لشركة مصرية.

ولفت شاكر إلى أم احدي الدول المتقدمة وضعت خطة لتحويل العدادات في 10 سنين، وفي مصر سننفذها خلال 6 سنوات، مؤكدا على وجود خطة مستقبلية لتحويل كل عدادات مصر إما الى ذكي أو مسبوق الدفع.

وكشف الوزير عن تطبيق على الهاتف لشحن الكارت الذكي عن طريق التليفون، وطبقناها في 4 الاف عداد، لتجنب غياب قارئ العداد او أيام الأجازات، مشيدا بخطط أسفرت عن تحسين أماكن استقبال الجمهور، سعيا لاماكن محترمة للتواصل مع الناس.
تابع موقع تحيا مصر علي